معلومات هامة بما يخص النرويج للقادمين الجدد

معلومات هامة بما يخص النرويج للقادمين الجدد

الفيزا والاقامة

تحتاج إلى دعوة – تقديم طلب في السفارة – تأمين صحي للسفر

هناك طريقتين للتقديم على الفيزا:
أولاً : عن طريق دعوة من أحد الأشخاص من العائلة أو شركة أو صاحب عمل
بالنسبة للعائلة يجب أن يحقق صاحب الدعوة عدة شروط منها أن يكون من أفراد العائلة مثل الوالدين أو الأولاد (بالنسبة لدعوة الزيارة ) – أن يحقق دخل سنوي عالي بحيث يستطيع تأمين و التكفل بكل شي مع سكن مناسب .
أما عن طريق شركة فيجب أن يحقق عدة شروط أيضاً أهمها أن يكون صاحب شهادة أو حرفة خاصة أو دعوة لحضور معرض أو شيئ ما يخص طبيعة العمل و هنا تتكفل الشركة بالضمانات أمام الدولة بكل ما يخص هذا الشخص .
ثانياً : تقديم طلب زيارة شخصية في السفارة و عدم وجود كفيل أو دعوة . هنا تكون الأمور صعبة جداً إلّا إن كان صاحب الطلب من رجال الأعمال أو لديه تأمينات و ضمانات مالية ممتازة كرصيد في البنك , قد يحصل على بعض التسهيلات في هذه الحالة .

التكاليف:
في حال عدم وجود دعوة التكلفة 60 يورو مع تحقق الشروط المذكورة مسبقاً (التأمين الصحي – كشف الحساب البنكي) تضاف لتكاليف الفيزا.

الإقامة:
ممكنة وميسرة

نصائح بخصوص الفيزا أو الإقامة:

من الصعب جداً الحصول على الفيزا النرويجية عادةً و أصبحت من شبه المستحيلات بعد الأحداث
(ملاحظة) : في الوقت الراهن يتم رفض جميع أنواع طلبات الزيارة للسوريين بعد الأحداث لتخوف السلطات النرويجية من عدم عودة الأشخاص إلى بلدهم و تقديم اللجوء في النروج.

يمكن للسوريين تقديم طلب اللجوء في النروج و حالياً من السهل جداً الحصول على الإقامة كلاجئ في النرويج , و لكن يجب أن تأتي إلى النروج للتقديم و دراسة طلبك ( حالياً يتم التعامل مع طلبات السوريين بسرعة و ليونة ) شريطة أن لا يكون عليك إثباتات بحصولك على الفيزا من سفارة أي بلد أوروبي آخر أو تقديمك اللجوء في بلد أوروبي آخر عدا اليونان .
بعد الحصول على الإقامة يحتاج طلب لم شمل العائلة لبعض الوقت ( يتراوح بين 6 و18 شهر ). طبعا لا يشمل الطلب الأطفال فوق ال 18 سنة .

بالنسبة للجوء: سياسي وإنساني

إجراءات اللجوء : روتينية جداً أولاً يكون التسليم و تقديم اللجوء في مركز شرطة الأجانب في اوسلو وهي المسؤولة عن تقديم اللجوء .
يتم أخذ البصمات في هذا المركز للتأكد إن كان لك بصمات في بلد أوروبي آخر أم لا .
تحقيق الشرطة و هنا تقوم الشرطة بإجراء مقابلة بسيطة مع طالب اللجوء يتم تسجيل بيانات طالب اللجوء و الطريق الذي سلكه للوصول إلى النروج , الآن بالنسبة للسورين لا يدققون كثيراً عن أسباب قدومه للنروج لمعرفتهم بوضع البلاد أما غير الجنسيات فيسألون عن أسباب القدوم .
ثم يتم نقل طالب اللجوء إلى أحد مراكز اللاجئين في اوسلو و هناك يجري الفحوصات الطبية و يستغرق الأمر عدة أيام بالإضافة إلى مقابلة مديرية الهجرة و هنا يجري المقابلة مع أحد محققي الهجرة و بوجود مترجم بلغتك الام . (هذه المقابلة هي التي تحدد أحقيتك بالحصول على اللجوء أم لا ).
ثم بعد ذلك يتم نقل طالب اللجوء إلى مركز سكن دائم لإنتظار الرد من وزارة الهجرة . في حال الحصول على الإقامة يتم فوراً إبلاغ وزارة الإسكان بحصولك على الإقامة و التي بدورها ترسل خطاب إليك و تبارك بالإقامة و تتعهد بإسكانك بأقرب وقت ممكن و حسب إمكانات البلديات الإستيعابية . هنا يختلف الوضع بعض الناس يأتيهم قبول السكن في بلدية معينة خلال فترة حوالي ال 3 اشهر و لكن هناك حالات يتأخر الرد فيها كثيراً .
بعد الإنتقال إلى السكن تبدء مقابلات البلدية معك و التي تشمل فحص طبي و مقابلة من أجل التحصيل العلمي و الخبرات المهنية التي تملكها فن قبل و ذلك بغية تجهيزك في المستقبل لتكون شخص فعال في المجتمع , و هناك مقابلة مع المدرسة للتقييم في أي مستوى لغة سيتم إلحاقك . بناءاً على تحصيلك العلمي .
لا ننسى أنه لمجرد إنتقالك لمنزلك يجب أن تبدأ بإجراءات وهي على الترتيب 1- إخراج هوية الإقامة- 2- التسجيل على الرقم الوطني (برشون نومير )
3-بعد الحصول على الرقم الوطني التقديم على وثيقة سفر (جواز اخضر)
4- التوجه الى البنك و فتح حساب مصرفي
5- التوجه الى مكتب البريد و تثبيت عنوانك الجديد في البريد

السكن:

أفضل المناطق: جميع المناطق و المدن مناسبة بسبب ضغط الوافدين إلى النروج و ضعف القدرة الإستيعابية للنروج قد يتأخر الحصول على الكومونة بعض الوقت و لكن هذا ليس بمعيار ثابت هناك بعض الحالات يتأخر كثيراً و هناك حالات تكون سريعة حسب قدرة المدينة التي فرز اسمك إليها , نصيحة إن أردت الحصول على سكن بسرعة لا تختار المدينة و إنما دعهم يبحثون لك عن مدينة تناسبك فتحصل عليها بسرعة , إن طلبت مدينة محددة يتم تسجيل اسمك على قائمة تلك المدينة و ربما لا يأتيك الدور لأكثر من سنة و ربما سنتين أيضاً حسب الضغط.
الدولة تتكفل للجميع بسكن مناسب يتناسب مع عدد أفراد العائلة و تكون من أفضل البيوت عادةً.

الآجار :

وسطي آجار استوديو:5-4 آلاف كرون

وسطي آجار غرفة نوم وصالة: 6-7 الاف كرون

وسطي آجار شقة من غرفتي نوم وصالة: 10-11 الف كرون.
ملاحظة هناك مساعدة من الدولة و تقدر ب 35-40 % من قيمة الايجار تدفعها الدولة للتخفيف عن المواطنين.

سعر الصرف:

العملة المحلية هي كرون -كل دولار امريكي يقابل 8 كرون نرويجي تقريباً.

الدخل والمعيشة:

طبيعة العمل في البلد: عادية.

معدل الرواتب: 4000-5000 دولار وسطي معدل رواتب أصحاب المهن -للشهادات كالأطباء و الصيادلة و المهندسين معدل الرواتب 10000 دولار و أكثر , ولكن قبل خصم الضرائب ( الضرائب على الدخل عالية جدا) تبدأ من 20% الى 46%.

وضع الراتب مع الحياة الاجتماعية: ممتاز ويغطي تكاليف الحياة الإجتماعية

وسطي المصروف للشخص الأعزب من طعام وحاجات يومية: 3500-5000 كرون

وسطي المصروف للعائلة من 4أشخاص من طعام وحاجات يومية: 10000-13000كرون

الطعام والتسوق:

أفضل مكان لشراء الطعام: في المدن الكبيرة ك اوسلو و بيركن و تروندهايم هناك أسواق كبيرة للأجانب و خصوصا الأتراك فيها كل شيء و بأسعار رخيصة جداً بالمقارنة مع أسعار المحلات النرويجية ربع القيمة و أكثر .
أما في حال لم تكن في تلك المدن الكبيرة فهناك محلات أجنبية كثيرة في كل المدن و أرخص تلك المحلات هي محلات الأتراك ثم التايلانديين و أخيراً محلات العرب .
في حال لم تكن هذه المحلات في مدينتك فما لك غير المحلات النرويجية وهي حسب الأرخص
Kiwi و Rima1000 الخضار و الخبز و الفواكه أسعارهما نوعا ما مقبولة .

وهنالك محلات عديدة و كثيرة لذلك ينصح بمتابعة الصحف و المجلات اليومية للإطلاع على العروض في هذه المحلات و بهذا توفر مبلغ لا بأس به في الشهر . لأن هذه المحلات عندهم عروض شبه يومية و على مختلف الأشياء و البضائع و ذلك بغية المنافسة فيما بينها .
خصوصاً العروض على اللحمة و الدجاج
اللحم للأسف غالي جداً لكن تستطيع جلبه من السويد إن كان سكنك في مناطق قريبة من الحدود مع السويد.

اللحم والدجاج: في لحامين كتير بالمدن الكبيرة , أما بالمدن الصغير و الريف يلي ما فيها لحامين بوجهك لأقرب مزعة اشتري خاروف اذبحه و نضفه و عبي بالكياس و عالفريزر و خالصين .

وسطي سعر الوجبة للشخص الواحد: في المطاعم حوالي 150 كرون

أفضل المراكز التجارية: كل المحلات متل بعضها كما ذكرت سابقا يجب متابعة أخبار العروض من الجرائد كما هناك 3 مواسم للتنزيلات في كل المحلات بالنرويج و هنا أقصد الألبسة و الأدوات الكهربائية و المنزلية بداية الصيف تنزيلات على اللبس الشتوي وهي شهر 3 بداية الشتاء تنزيلات على اللباس الصيفي وهي بشهر 10
و بفترة عيد الميلاد المجيد و رأس السنة تنزيلات على الأدوات الكهربائية و المنزلية.

الطب والصحة:

أفضل المشافي: الحكومية

تكاليف العلاج الطبي: مجانية

أفضل شركات التأمين الصحي: كل شخص يعيش بالنروج عندو تأمين من الدولة بشكل أتوماتيكي فقط بتدفع أول 2000 كرون بالسنة كتكاليف صحية و الباقي على الدولة يعني بيجيك فري كورت لبيتك و بالتالي كل علاجك و دوائك مجاني .

ملاحظة التأمين لا يشمل الأسنان فقط للأطفال يشمل كل شي و أهم شي الأسنان

الإتصالات:

Telenor . lycamobile. netcom. خطوط و شركات كتيرة
كلها منيحة للمكالمات و ميزاتها بس ما في أي شركه عندها عروض للإتصال إلى سوريا أو لبنان .

المواصلات:

أفضل طريقة للتنقل بالبلد:

وسية نقل عامة – باص

شهادة القيادة المعترف عليها: لازم تطلع شهادة سواقة خاصة بالبلد نفسها

تكلفة رخصة القيادة: إذا شوفير و كان عندو سيارة في سوريا و بيسوق كتير منيح بتكلف حوالي 17000 كرون و إذا لا ما بيعرف يسوق و بدوا يتعلم فبيلزموا دروس بالسواقة يعني بتكلفو حوالي 30-35 الف كرون.

نصائح عامة:

رقم الطوارىء: 113

أرقام أخرى مهمة: 110 إطفاء-112 الشرطة-113 الإسعاف

1- لازم تلتزم بقواعد وقوانين البلد
2- أن تبتسم و لا تكون عبوسي
3- الدقة في المواعيد
4- في حال تقديم اللجوء نصيحة أن تتجنبوا فتح مواضيع كثيرة و ضرب بطولات و عنتريات , الإبتعاد عن كل ما يتعلق بالأعمال العسكرية بغض النظر عن الجهة. يفضل عدم ذكر الخدمة العسكرية للشباب في سن الخدمة لأن كل ذلك يؤدي الى دراسة القضية بشكل دقيق و بالتالي التأخر في الرد
خير الكلام ما قل و دل , كن المجيب على الاسئلة و ليس المتحدث تجنباً لورطات تورط نفسك فيها

المصدر : عرب النرويج

رأي واحد حول “معلومات هامة بما يخص النرويج للقادمين الجدد”

أضف تعليق

error: Content is protected !!