تعرف على حقوقك كمستهلك في السويد – مصلحة شؤون المستهلكين Konsumentverket

هل أنت جديد في السويد

هل أنت جديد في السويد؟ بمجرد استلامك لرقمك الشخصي، يُمكنك القيام بالكثير من الأمور كعميل. على سبيل المثال، يُمكنك الاشتراك في عقد هاتف جوال، وشراء البضائع من خلال الانترنت وتوقيع الاتفاقيات. وكعميل، لك كلاً من الحقوق والالتزامات ومن الجيد بالنسبة لك معرفة هذه الأمور. تمت ترجمة هذه الصفحة إلى عدة لغات.

حق الندم على الشراء

عندما تتسوق في أحد المحلات التجارية، لا يكون لديك الحق في الندم على الشراء. ولكن يحق لك الندم عندما تشتري سلعة ما عن طريق الإنترنت أو عن طريق الهاتف أو إذا أبرمت اتفاقية مع بائع خارج مقرّات البيع التابعة له.

الاتفاقية عن بُعد

الاتفاقية عن بُعد هي اتفاقية تبرمها بدون أن تتقابل مع البائع، على سبيل المثال عندما تتسوق على الإنترنت أو عن طريق الهاتف.

الشراء خارج مقرّات البيع التابعة للبائع

قد يكون ذلك مثلاً عندما يقرع بائع المكانس الكهربائية على باب بيتك أو عندما تقف شركة ما وتبيع هواتف جوالة خارج متجر المواد الغذائية التي تتسوق فيه. وإذا كان ثمن السلعة التي تشتريها أقل من 400 كرونة فلا يحق لك الندم على الشراء.

يجب على البائع أن يخبرك عن حق الندم على الشراء

يجب على البائع أن يخبرك عن حق الندم قبل أن تشتري السلعة. ويجب أن تكون المعلومات واضحة وأن تتضمن ما تحتاج إلى معرفته لكي تستطيع استخدام حقك في الندم على الشراء. وفي حال الاتفاق عن بُعد، يمكن أن يعطيك البائع المعلومات شفهياً أو على موقع إلكتروني. إذا كنت تتسوق من بائع خارج مقرّات البيع التابعة للشركة، فيجب أن تحصل على المعلومات كتابياً أو بشكل آخر يكون قابلاً للقراءة ودائماً، إن كنت توافق على ذلك.

يجب أن تحصل بعد الشراء على تأكيد على الاتفاقية. ويجب أن يحتوي التأكيد أيضاً على معلومات حول حق الندم على الشراء. وفي حال الاتفاق عن بُعد، يجب أن تحصل على التأكيد كتابياً أو بشكل آخر يكون قابلاً للقراءة ودائماً. إذا كانت الاتفاقية خارج مقرّات البيع التابعة للشركة، فيجب أن تحصل على المعلومات كتابياً أو بشكل آخر يكون قابلاً للقراءة ودائماً، إن كنت توافق على ذلك.

وبناءً عليه فإن شروط المعلومات تكون أكثر صرامة عندما يتعلق الأمر باتفاقية تبرمها خارج مقرّات البيع التابعة للشركة، على سبيل المثال ما يسمى البيع في الشارع.

متى تبدأ فترة الندم على الشراء؟

الزمن الذي يُتاح لك لكي تندم على الشراء يسمى فترة الندم. وهي تبدأ اعتباراً من يوم استلامك السلعة. وإذا اشتريت خدمة ما، فتبدأ فترة الندم اعتباراً من تاريخ التوقيع على الاتفاقية. ولا تبدأ فترة الندم إلا منذ حصولك على معلومات حول حق الندم على الشراء. وفي حال لم يقم البائع بتبليغك بحق الندم، فتتحول فترة الندم إلى مدة سنة واحدة.

يحق لك أن تتفحص السلعة

لكي يكون بوسعك أن تعرف ما إذا كنت تريد السلعة فيجب أن تتمكن من تفحّصها. ولكن لكي تُعيد السلعة، يجب أن تكون في حالتها الأولى دونما تغيير. ولا يجوز لك أن تستخدم السلعة أو تتعامل بها على نحو غير ضروري. وإذا فعلت ذلك، فيمكن للبائع أن يطلب منك تعويضاً لقاء تناقص قيمة السلعة.

يجب أن تبلّغ عن ندمك على الشراء

إذا كنت قد ندمت على الشراء فيجب عليك أن تبلّغ البائع عن ندمك وأنك تريد أن تعيد له السلعة التي اشتريتها. ولكي يسري حق الندم على الشراء، فليس من الضروري أن يؤكد البائع أنك ندمت على الشراء. كما أنه ليس من الضروري أن يحصل البائع على السلعة المسترجعة في غضون 14 يوماً.

أنت مُلزَم بدفع تكاليف شحن الإعادة

عندما تندم على شراء السلعة يجب عليك أن تعيدها إلى البائع في غضون 14 يوماً. وعليك عندئذ أن تدفع تكاليف شحن الإعادة. وأنت تقرر بنفسك كيفية إعادة السلعة. ولكن تذكّر أنك أنت المسؤول عن السلعة حتى إعادتها إلى البائع.

متى لا يسري حق الندم على الشراء

هناك استثناءات لا يسري فيها حق الندم على الشراء. ويجب على البائع أن يخبرك عن ما إذا كان حق الندم لا يسري على ما تشتريه.

وإليك بعض الأمثلة عن السلع والخدمات التي لا يسري عليها حق الندم:

  • الوسائل المختومة لتسجيل الصوت أو الصورة، أو برامج الكمبيوتر المختومة وقد قام المستهلك بنزع الختم
  • الفعاليات الثقافية والرياضية أو ما شابه ذلك
  • خدمة تم تنفيذها وقد وافق المستهلك بوضوح على البدء بالخدمة بدون حق الندم
  • السلع التي تخرب بسرعة، كالمواد الغذائية مثلاً
  • الصحف اليومية أو المجلات
  • السلع المصممة خصيصاً حسب رغبة المستهلك أو ذات طابع شخصي واضح

هناك استثناء خاص للمحتويات الرقمية في حال وافق المستهلك على التسليم بدون حق الندم ويسري هذا الاستثناء في حال تسليم المحتوى الرقمي بطريقة أخرى غير الوسائل المادية. أي أنك لو اشتريت فيلماً على قرص فيديو رقمي (DVD) فيمكنك أن تندم على الشراء. ولكن لا يحق لك أن تندم في حال قمت بتنزيل نفس الفيلم من شبكة الإنترنت.





تقديم شكوى – خلل في المنتج أو الخدمة

إن تقديم الشكوى يعني التظلم. تنطوي عملية تقديم الشكوى على القيام بالاتصال بالبائع/الشركة وإخباره بأنك لست راضيًا عن المنتج أو الخدمة التي اشتريتها.

ما هي أنواع الخلل التي يُمكنك تقديم شكاوى بشأنها؟

يُمكنك تقديم شكوى عن كافة أنواع الخلل التي تكون موجودة في المنتج. إلا أن الشركة تكون مسؤولة فقط عن الخلل إذا كان من الأصل، أي كان الخلل موجودًا في المنتج عندما تلقيته. ولا ينبغي بالضرورة أن يظهر الخلل الموجود من الأصل مباشرة. قد يكون الخلل أصليًا حتى وإن ظهر بعد فترة من الوقت. كما لا ينبغي أن يكون المنتج تالفًا لكي يتم اعتباره به خلل. فالأريكة التي يتم توصيلها إلى المستهلك بلون خاطئ هو منتج به خلل/غير صحيح. يُرجى الأخذ في الاعتبار أنك إذا قمت بتقديم شكوى بشأن منتج ليس به خلل بموجب القوانين السارية، فقد تكون مسؤولًا عن دفع تكاليف الفحص.

اقرأ المزيد حول قانون الشراء الاستهلاكي

ومن أمثلة الخلل في الخدمات عدم قيام الشركة بتنفيذ المهمة بشكل مهني، أي أن العمل لا يتطابق مع ما يُمكن أن يتوقعه العميل من المهني الجاد. كما يُمكن أن ينطوي الأمر أيضًا على تنفيذ العمل بشكل مهني إلا أن النتائج لا تتفق مع ما اتفقتما عليه.

مزيد من المعلومات حول قانون الشراء الاستهلاكي 

حقوقك حين وجود خلل في منتج أو خدمة

إذا تبين أن الخلل في المنتج أو الخدمة من الأصل، فيحق لك:

  • أن تحصل على تصليح المنتج أو تصحيح الخدمة (تعديلها من قبل البائع)
  •  أن تحصل على منتج جديد خالي من العيوب (إعادة التسليم)
  •  أن تحصل على خصم من السعر أو تعويض لإصلاح الخلل
  •  أن تلغي الشراء، وهو ما يعني استردادك لنقودك
  •  أن تتحفظ على دفع المبلغ المستحق
  •  أن تحصل على تعويض عن الضرر، وهو عبارة عن تعويض للتكاليف الإضافية التي تكبدتها بسبب الخلل.

ما هي المتطلبات التي يُمكنني طرحها؟

لدى الشركة في المقام الأول الحق في محاولة حل المشكلة. عند شراء منتجات فإن الأمر ينطوي على تقديم الفرصة لإصلاح المنتج أو تسليم منتج آخر معادل.  وإذا ما كان هناك خلل في المنتج، فإنه يتوجب عليك إعطاء الفرصة للشركة لإصلاح الخلل.  ولا يُمكنك المطالبة بإلغاء الشراء أو باسترداد نقودك بل ينبغي أن تُعطي الفرصة للشركة أولًا لإصلاح الخلل.

وعند وجود خلل لديك الحق في أن تتحفظ على دفع المبلغ المستحق كضمان لتنفيذ مطالبك، ولكن خذ في اعتبارك أنك يحق لك التحفظ على مبلغ يُعادل الخلل الموجود.

لكي يكون لك الحق في إلغاء عملية الشراء ينبغي أن يكون الخلل كبير وأساسي بالنسبة لك، أو أن تقوم الشركة بمحاولة إصلاح الخلل مرات عديدة دون النجاح في ذلك. إذا تكبدت مزيد من التكاليف بسبب الخلل فقد يكون لديك الحق في الحصول على تعويض عن تلك التكاليف، وهو ما يُطلق عليه اسم التعويض عن الضرر. من الهام أن تكون قادرًا على إثبات التكاليف التي تكبدتها عن طريق إيصال على سبيل المثال.

عليك أن تقدم الشكوى في أسرع وقت ممكن

من المهم أن تتصل بالشركة وتخبرها عن الخلل في أسرع وقت ممكن. وإذا تقدمت بالشكوى في غضون شهرين فيُعتبر ذلك دائمًا على أنه تم تقديم الشكوى في الوقت الصحيح.

ولديك الحق في تقديم شكوى بشأن خلل في الأصل لمنتج أو خدمة في غضون ثلاثة سنوات. وعند العمل في الممتلكات الثابتة، على سبيل المثال تجديد الحمام، فيحق لك تقديم الشكوى في أي وقت خلال مدة عشر سنوات.

حماية أقوى خلال الستة أشهر الأولى

عندما تقوم بشراء منتج فإنه يتاح لك حماية استهلاكية إضافية خلال الستة أشهر الأولى. فالخلل الذي يظهر خلال هذه الفترة يتم اعتباره كخلل في الأصل، أي خلل تكون الشركة مسؤولة عنه. ويتوجب على الشركة خلال الستة أشهر تلك إثبات عدم وجود أي خلل/عيب في المنتج عندما قاموا ببيعه لكي يُمكنها رفض الشكوى.

بعد انقضاء ستة أشهر فإن المسؤولية عن تقديم ما يثبت وجود الخلل/العيب في المنتج تنتقل إليك أنت كمستهلك. وهذا يعني أنه ينبغي عليك أن تكون قادرًا على إثبات أن الخلل/العيب الموجود في المنتج هو خلل/عيب في الأصل لكي يُمكنك المطالبة بأية مطالب من الشركة. ولا تسري قاعدة الستة أشهر عند شراء الخدمات.

يتوجب عليك إثبات وجود الخلل

بغض النظر عن الوقت الذي تقوم فيه بتقديم الشكوى فإنه يتوجب عليك دائمًا أن تكون قادرًا على إثبات وجود الخلل. ويُمكن القيام بذلك بطرق عديدة استنادًا إلى نوع الخلل/العيب.

إذا قمت على سبيل المثال بشراء هاتف محمول جديد ولا يُمكنك تشغيله، يتوجب عليك إذن إعطاء الفرصة للشركة لفحص الخلل. إذا قمت بشراء أريكة وتم تسليمها إليك بلون خاطئ، فقد يكون كافيًا أن تقوم بإرسال صورة. ولكن ينبغي عليك أن تكون قادرًا على إثبات أن اللون لا يتوافق مع ما هو مذكور في رسالة تأكيد طلب الشراء (orderbekräftelse) أو الإعلان الذي تستخدمه الشركة.

إذا لم تتوصلا أنت والشركة إلى اتفاق

إذا لم تتوصلا أنت والشركة إلى اتفاق فيُمكنك تقديم بلاغ إلى اللجنة العامة للشكاوى ( Allmänna reklamationsnämnden – ARN)، لكي يتم الفصل في النزاع.





الكفالة

تعني الكفالة أن البائع مسؤول عن كون السلعة التي اشتريتها تؤدي وظيفتها وتحتفظ بجودتها خلال فترة معينة من الزمن.

لا يجوز أن تؤثر الشروط الواردة في الكفالة على حقوقك المنصوص عليها في القانون، مثل قانون الشراء لشؤون الاستهلاك. على سبيل المثال؛ أمامك 3 سنوات لتقديم شكوى بسلعة تبيّن أنها معطوبة منذ البداية.
يجب على البائع أن يخبرك عن الكفالة
يمكن أن يقدم لك البائع معلومات خطية حول ما تعنيه الكفالة. كما تسري الكفالة أيضاً في حال قدّمها طرف آخر غير البائع، كالجهة المُصنِّعة مثلاً.

حقوقك في حال خراب السلعة

إذا تعرّضت سلعتك للعطب أثناء فترة الكفالة فمن حقّك أن تطالب بـ:

  • تصليح السلعة
  • الحصول على سلعة أخرى بدلاً عنها
  • أن تحصل على خصم من السعر
  • أن تلغي الشراء
  • أن تحصل على تعويض عن الضرر

لا يمكنك أن تطالب بكل هذه المطالبات معاً. والأكثر شيوعاً هو أن يتم تصليح السلعة أو الحصول على أخرى مكانها. ويحق للبائع أن يصلّح السلعة في حال كان إعطاؤك سلعة أخرى مكانها سيكلفه مبلغاً غير معقول.

لكي يكون من حقك أن تستعيد أموالك، يجب أن يكون الخلل جسيماً. ولكي يكون من حقك أن تطالب بتعويض عن الضرر، يجب أن تكون السلعة المعطوبة قد سببت لك تكاليف إضافية.

متى لا تسري الكفالة

لكي يتجنّب البائع الالتزام بالكفالة، يجب عليه أن يثبت أن الخلل ناجم عن:

  • أن حادثاً قد وقع بعد حصولك على السلعة
  • أنك أهملت السلعة أو استخدمتها بطريقة غير عادية
  • أنك أهملت تعليمات العناية والخدمة

الشراء المفتوح

أن تتسوق وفق الشراء المفتوح يعني أن تستعيد أموالك في حال ندمت على الشراء وأعدت السلعة للبائع خلال فترة معينة.

لا يوجد قانون يمنحك حق الشراء المفتوح عندما تتسوق. أي أن المتاجر هي التي تختار بنفسها ما إذا كانت تمنح حق الشراء المفتوح أم لا.

ليس الشراء المفتوح كحق الندم على الشراء، الذي يكون من حقك عندما تتسوق عن طريق الإنترنت مثلاً.

 






 

حق الاستبدال

أن يكون لديك حق الاستبدال يعني أنك تستطيع إعادة السلعة التي اشتريتها وأن تختار سلعة أخرى مكانها.

لا يوجد قانون يمنحك حق الاستبدال. أي أن المتاجر هي التي تختار بنفسها ما إذا كانت تمنح حق الاستبدال أم لا.

لا يحق لك استرجاع أموالك بموجب حق الاستبدال

أحياناً يُعرَض عليك إيصال بقيمة السلعة عندما تريد استبدالها. وفي هذه الحالة يمكنك أن تشتري سلعة جديدة من نفس المتجر، ولكن في مناسبة أخرى. أي أنك لن تسترجع أموالك كما هو الحال في الشراء المفتوح.

يحق لك أن تقدم شكوى بالسلعة المعيبة

إذا كان هناك عيب ما في السلعة، فيمكنك أن تقدم شكوى بها. وهذا أمر آخر يختلف عن الرغبة في استبدال السلعة. وإذا كان هناك عيب في السلعة، فعليك أن تتصل بالبائع وتخبره عن عدم رضاك عن السلعة التي اشتريتها. كما يجب عليك أن تذكر له لماذا ترى أن السلعة معيبة.

غالباً ما توجد في المتاجر لوحة تنص على أن “السلع المُباعة أثناء التنزيلات لا تُستبدل”، ومن السهل إساءة فهم هذا الأمر. إذا كان هناك عيب في السلعة المُباعة أثناء التنزيلات، فمن حقك أن تقدم شكوى بها؛ تماماً مثلما يحق لك أن تقدم شكوى بالسلع العادية. إلا أن المتجر لا يعرض عليك حق استبدال هذه السلعة.





التأخير في التسليم

إذا كنت قد طلبت سلعة ما ولم يقم البائع بتسليمها في الوقت المحدد، فإن ذلك يسمى تأخيراً. يتوجب على الشركة تسليم المنتج الذي تم طلبه بعد 30 يوم بحد أقصى من يوم إبرام الاتفاق، ما لم تتفقا على غير ذلك.

إذا لم تستلم سلعتك في الوقت المحدد فيمكنك:

  •  التحفظ على دفع المبلغ المستحق
  •  مطالبة الشركة باستكمال عملية الشراء
  • إلغاء عملية الشراء إذا كان التأخير يؤثر عليك تأثيرًا كبيرًا
  •  مطالبة الشركة بتعويض عن الضرر لقاء التكاليف التي تكبّدتها بسبب التأخير

التحفظ على دفع المبلغ المستحق

وفقًا لقانون الشراء الاستهلاكي فإن لديك الحق في الإمساك عن الدفع لضمان قيام الشركة بتوصيل السلعة/المنتج. تذكر أن تقوم بإبلاغ الشركة كتابيًا بأنك تتحفظ على دفع المبلغ المستحق. إذا قمت بشراء المنتج بالتسليف، على سبيل المثال باستخدام فاتورة أو بالتقسيط، فلديك الحق أيضًا في التحفظ على دفع المبلغ المستحق للدائن. وفي تلك الحالات يتوجب عليك إعلام كل من الشركة والدائن.

مطالبة الشركة باستكمال عملية الشراء

لديك الحق في مطالبة الشركة بالالتزام بالجزء الخاص بها من الاتفاق وتسليم المنتج خاصتك. إذا تأخر المنتج فإنه يتوجب عليك الاتصال بالشركة لتقديم شكوى بشأن التأخير. تذكر أن تجعل اتصالك بالشركة كتابيًا، ويُفضل أن يكون ذلك عن طريق البريد الإلكتروني. ويتوجب عليك أيضًا في الوقت نفسه إعطاء الشركة وقتًا إضافيًا، أي تاريخًا نهائيًا لموعد تسليم المنتج إليك. يُرجى الأخذ في الاعتبار أن لا يكون الوقت الإضافي قصيرًا للغاية، حيث ينبغي أن يتم إعطاء الشركة فرصة معقولة لتسليم المنتج.

إلغاء الشراء 

إذا قمت بإعطاء الشركة وقتًا إضافيًا ولم يتم تسليم المنتج إليك فقد يكون لك الحق في إلغاء الشراء.

إذا كان التأحير يؤثر عليك تأثيرًا كبيرًا فقد يكون لك الحق في إلغاء الشراء حتى وإن لم تقم بإعطاء الشركة وقتًا إضافيًا. وقد يكون ذلك على سبيل المثال بسبب قيامك بإعلام الشركة قبل الشراء بأن تاريخ التسليم بالغ الأهمية لعملية الشراء.

وفي بعض الأحيان قد يكون من الواضح أن التأخير ذو أهمية كبيرة دون أن تقوم بإعلام الشركة، على سبيل المثال إذا قمت بشراء فستان زفاف.

التعويض عن الضرر

إذا تكبّدت تكاليف بسبب التأخير يُمكنك المطالبة بالتعويض عن الضرر. ووفقًا للقانون يُمكنك الحصول عن التعويض للتكاليف الفعلية، وهذا يعني أنه ليس لك الحق في الحصول على تعويض عن وقت انتظارك. ينبغي عليك أيضًا أن تكون قادرًا على إثبات التكاليف التي تكبّدتها، من خلال تقديم إيصال على سبيل المثال.

اقرأ المزيد حول قانون الشراء الاستهلاكي

إذا لم تتوصلا أنت والشركة إلى اتفاق

إذا لم تتوصلا أنت والشركة إلى اتفاق فيُمكنك تقديم بلاغ إلى اللجنة العامة للشكاوى ( Allmänna reklamationsnämnden – ARN)، لكي يتم الفصل في النزاع.


الاتفاقية والشروط

عندما تقوم بشراء شيء ما، أو تقوم بشراء تذاكر، أو حجز غرفة في فندق فأنت تدخل في اتفاق. ولذا فإنه من الجيد أن تعرف القواعد السارية عند قيامك بالتسوق.

ينبغي أن تكون راشدًا (بلغت السن القانوني)

لكي تُبرم اتفاقًا ينبغي أن تكون فوق 18 سنة. هناك ثلاثة استثناءات:

  • إذا قام والديك أو الوصي عليك بالموافقة على الاتفاق.
  • إذا كنت بسن 16 سنة فإن لديك الحق في التسوق بالأموال التي كسبتها بنفسك.
  • إذا كان لديك أسرة خاصة بك قبل أن تصل إلى سن 18 سنة فإن لديك الحق في التسوق للأسرة.

إذا كنت تحت سن 18 سنة فإنه ينبغي أن تدفع مقابل ما تشتريه من السلع نقدًا. لكي تتسوق بالتسليف فإنه ينبغي أن تكون فوق سن 18 سنة أو أن يتم الموافقة على الاتفاق من قبل الوصي عليك. يتم احتساب التسوق مع خيار الدفع بالفاتورة كشراء بالتسليف.

أنت غير ملزم بشروط تعاقدية غير عادلة

اقرأ دائمًا شروط الاتفاق قبل أن تقوم بالشراء. ينبغي أن يقوم البائع بإعلامك بالشروط قبل الشراء. ولكنك تكون بطبيعة الحال مُلزمًا بالاتفاق الذي وافقت عليه بغض النظر عن ما إذا قرأت الشروط أم لا.

إلا أنه من غير المسموح أن يتضمن الاتفاق على شروط مخالفة لقانون الشراء الاستهلاكي أو أي قوانين إلزامية أخرى لحماية المستهلك. ويُطلق عليها شروط اتفاق غير عادلة. إذا تضمنت شروط البائع أنه يحق لك التذمر/الشكوى بخصوص المنتج في غضون عام واحد، فإن هذا مخالف لقانون الشراء الاستهلاكي الذي ينص على أن لديك ثلاثة أعوام يحق لك خلالها التذمر/الشكوى بخصوص المنتج. مثل هذه الشروط لا تكون سارية على الإطلاق.

يُرجى الأخذ في الاعتبار أنه إذا دخلت معاملة شراء مع أفراد، فإن القوانين الخاصة بالاستهلاك لا تكون سارية. في حالة الدخول في معاملات شراء مع أفراد فيُمكنك أنت والبائع الاتفاق على الشروط الخاصة بتلك المعاملة.

اقرأ المزيد حول معاملات الشراء مع الأفراد

لا يتوجب عليك الدفع مقابل شيء لم تقم بطلبه

يجب أن تقبل عرضًا أو تطلب شيئًا بشكل واضح وصريح لينطبق الاتفاق. إذا قامت إحدى الشركات بالادعاء بأنك طلبت شيئًا، فإنه سيتوجب على تلك الشركة أيضًا أن تكون قادرة على إثبات ذلك.

ولا تكون ملزمًا بالدفع للسلع التي لم تقم بطلبها، إلا أنه يتوجب عليك دائمًا الاتصال بالشركة وتعارض المطالبة الخاطئة بالدفع. ولا تكون مُلزمًا بدفع رسوم إعادة شحن السلع/المنتجات التي لم تقم بطلبها. إذا كانت الشركة ترغب بأن تقوم بإعادة السلع/المنتجات فيُمكنك أن تطلب منهم الحصول على بطاقة/مُلصق إعادة الشحن.

ما الذي ينص عليه القانون؟

إن قانون الشروط التعاقدية هو الذي يحكم ما إذا كانت الشروط التي تطبقها الشركة في معاملاتها مع المستهلكين هي شروط عادلة أم لا.

مزيد من المعلومات حول قانون الشروط التعاقدية

إذا لم يلتزم البائع بالقانون

إذا كانت الشركة تُطبق شروطًا غير عادلة، يُمكنك الإبلاغ عنها لدى مصلحة الدولة للشؤون الاستهلاكية (Konsumentverket). ومن أمثلة الشروط غير العادلة الشروط التي تُخالف القانون أو حصول الشركة على مزايا غير معقولة بالمقارنة معك.





المزاد

إن تقديم عطاء في المزاد ليس بتلك المغامرة الكبيرة التي يمكن أن يتصورها المرء. ولكن من المفيد أن تعرف ما هي حقوقك وواجباتك قبل أن تبدأ بتقديم العطاء.

في المزادات التي تقدم فيها العطاء في المكان تكون محمياً بموجب قانون الشراء الاستهلاكي، ولكنك لا تتمتع بحق الندم على الشراء

أما في المزادات على شبكة الإنترنت فيسري أيضاً قانون البيع عن بُعد والبيع المنزلي. وعندما تتسوق من شركة عن طريق المزاد على شبكة الإنترنت، فتسري نفس القواعد التي تسري على أي تسوق إلكتروني آخر. وهذا يعني أنك تتمتع بحق الندم على الشراء وأمامك 14 يوماً كي تندم على الشراء، وغير ذلك من الحقوق.

تُباع السلع المستعملة بحالتها الراهنة

يجب عليك أن تأخذ بحسبانك أنه توجد عيوب في السلع المستعملة. وفي المزادات تُباع كل السلع المستعملة بحالتها الراهنة. وهذا يعني أنه لا يمكنك أن تشتكي لاحقاً في حال وجود عيوب في السلعة وكان ينبغي عليك أن تكتشفها سابقاً. ولكن إذا كانت السلعة في حالة أسوأ مما كنت تعتقد استناداً إلى السعر البدائي للسلعة في المزاد، فإن ذلك يُعتبر مع ذلك عيباً في السلعة.

السلع الجديدة يجب أن تكون خالية من العيوب

يجب أن تنطلق من أن السلعة خلية من العيوب إذا قالت شركة المزادات إن السلعة جديدة. وفي حال كانت هناك عيوب في السلعة فيجب على شركة المزادات أن تخبرك بذلك.

يمكنك أن تقدم شكوى إذا كانت السلعة معيبة

يجب عليك أن تتوقّع حالة معينة للسلعة استناداً إلى عمرها وسعرها. ويجري تقييم السلعة حسب سعرها البدائي في المزاد؛ وليس حسب السعر الذي دفعته ثمناً لها. وإذا لم تكن السلعة كما توقعتها فيمكنك أن تقدم شكوى بها لدى شركة المزادات. اتصل بشركة المزادات وأخبرهم بأنك لست راضياً عن السلعة واذكرْ لهم لماذا ترى أن السلعة معيبة.

تقديم الشكوى لدى شركة المزادات أو لدى البائع الحقيقي

أحياناً تكون شركة المزادات ممثلة لجهة ما، كتركة متوفى أو شخص فرد. وفي هذه الحالة يتعلق الأمر بالشراء بالوساطة. وعند الشراء بالوساطة يمكنك أن تختار إما أن تقدم الشكوى لدى شركة المزادات أو لدى البائع الحقيقي، أي الجهة التي استعانت بالشركة. وإذا كانت شركة ما هي التي استعانت بشركة المزادات، فيجب عليك أن تتوجّه إلى تلك الشركة.





المزاد على شبكة الإنترنت

هناك أنواع مختلفة للمزاد على شبكة الإنترنت. والحقوق التي تتمتع بوصفك مشترياً تعتمد على نوع المزاد والجهة التي تشتري منها. وتُعتبر كافة العطاءات مُلزِمة، ولذلك يجب عليك أن تعرف ما الذي يسري قبل أن تقدم العطاء.

التسوق من شركة

عندما تشتري سلعة من شركة عن طريق المزاد على شبكة الإنترنت، فتسري نفس القواعد التي تسري على أي تسوق إلكتروني آخر. وهذا يعني أنك تتمتع بحق الندم على الشراء وأمامك 14 يوماً كي تندم على الشراء، وغير ذلك من الحقوق. ولكن حق الندم على الشراء لا يسري في حال كان بإمكانك أيضاً أن تقدم العطاء في مقرّ المزاد.

يحق لك كذلك أن تقدم شكوى بالسلعة المعيبة. وأحياناً تبيع شركة المزاد السلع بحالتها الراهنة. ولكن إذا كانت السلعة في حالة أسوأ مما كنت تتصور استناداً إلى السعر البدائي للسلعة في المزاد، فإن ذلك يُعتبر مع ذلك عيباً في السلعة.

التسوق من شخص فرد

يمكن للأشخاص الأفراد أن يبيعوا سلعاً في المزاد على شبكة الإنترنت. عندما تتسوق من شخص فرد، فإنك لا تتمتع بحماية المستهلك. وهذا يعني، من ضمن عدة أمور، أنك لا تتمتع بحق الندم على الشراء.


التنزيلات

التنزيلات، وما شابهها من كلمات تحمل نفس المعنى، تثير التوقعات لدى الناس بأن هناك عروضاً جيدة على نحو مميز. ولذلك يجب على الشركات أن تكون حذرة في استخدام مثل هذه التعبيرات.

لكي يكون بوسع أحد المحلات التجارية أن يجذب الزبائن بواسطة التنزيلات، يجب استيفاء بعض الشروط:

  • يجب أن يشمل البيع سلعاً وخدمات موجودة ضمن التشكيلة العادية في المتجر.
  • يجب أن تستمر التنزيلات لفترة محدودة.
  • يجب أن تكون الأسعار أخفض بكثير عن ما هي عليه الأسعار العادية للسلع والخدمات في المتجر.

إذا كنت ترى أن شركة ما تستخدم التنزيلات على نحو خاطئ، يمكنك أن تبلغ مصلحة شؤون المستهلكين بذلك من خلال تقديم بلاغ إليها.

Gör en anmälan på Konsumentverkets webbplats

إذا كنت قد اشتريت في التنزيلات

غالباً ما توجد في المتاجر لوحة تنص على أن “السلع المُباعة أثناء التنزيلات لا تُستبدل”، ومن السهل إساءة فهم هذا الأمر. إذا كان هناك عيب في السلعة المُباعة أثناء التنزيلات، فمن حقك أن تقدم شكوى بها؛ تماماً مثلما يحق لك أن تقدم شكوى بالسلع العادية. إلا أن المتجر لا يعرض عليك حق استبدال هذه السلعة.





الإيصال

لديك الحق في الحصول على إيصال عند قيامك بالتسوق في متجر. إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت فإن لديك الحق في الحصول على تأكيد بالشراء. يُرجى الأخذ في الاعتبار بأنه من الجيد القيام بالاحتفاظ بإثبات يبين المنتج الذي قمت بشرائه والمبلغ الذي دفعته.

الإيصال في حالات الشكوى

إن الإيصال هو دليل على ما قمت بشرائه، ومكان ووقت الشراء، وسعر المنتج الذي اشتريته. من الجيد أن تقوم بالاحتفاظ بالإيصال طوال مدة الشكوى. ولديك دائمًا ثلاثة أعوام لحق الشكوى عند شراء سلع أو خدمات.

بالنسبة للخدمات التي يتم تنفيذها على الأرض أو في المباني أو الممتلكات الثابتة، فإن حق الشكوى يكون مكفول لمدة عشرة سنوات. إذا قمت على سبيل المثال بتجديد حمام منزلك، فإن لديك الحق في الشكوى من وجود أي أخطاء أو أعطال لمدة تصل إلى عشرة سنوات. إذا كنت تمتلك منزل، فقد يكون من الجيد الاحتفاظ بكافة الإيصالات المتعلقة بالمنزل طوال فترة إقامتك فيه.

إذا تلقيت ضماناً لفترة أطول من فترة الشكوى فإنه يتوجب عليك الاحتفاظ ببيان الضمان طوال فترة سريانه.

ما الذي ينبغي أن يشتمل عليه الإيصال؟

ينبغي أن يشتمل الإيصال على معلومات بشأن التاريخ والسعر واسم المنتج وعدد المنتجات. كما ينبغي أن يشتمل أيضًا على الاسم ورقم المؤسسة وعنوان الشركة.

يُمكنك العثور على معلومات كاملة بشأن البيانات التي ينبغي أن تتوافر على الإيصال في الإرشادات المقدمة من قبل مصلحة الضرائب (Skatteverket) المتعلقة بالشروط الخاصة بتسجيل المدفوعات.

اقرأ المزيد حول شروط مصلحة الضرائب (Skatteverket) الخاصة بتسجيل المدفوعات.

(يُرسلك الرابط إلى صفحة باللغة السويدية)

إذا لم يكن معك إيصال

لا يوجد أي قوانين تنص على أنه ينبغي عليك تقديم إيصال لكي تتمكن من الشكوى، قد يكون من الجيد أن تقوم بإظهار بيان الحساب البنكي على سبيل المثال. ويتوجب عليك أيضاً أن تكون قادرًا على إظهار موعد قيامك بالشراء، والجهة/الشركة التي قمت بالشراء منها، وسعر المنتج الذي قمت بدفعه. إذا قمت بشراء عدة منتجات/سلع في نفس الوقت فليس من المؤكد أن تكون قادرًا على استخلاص المنتجات المختلفة التي قمت بشرائها بالفعل. وفي هذه الحالة قد يكون من الضروري أن يكون لديك إيصال.

الشراء من المتجر

عندما تقوم بشراء شيء ما من أحد المتاجر فإنه يتوجب على البائع عرض حصولك على الإيصال. يُمكنك الحصول على الإيصال في شكل ورقي أو كإيصال إلكتروني، على سبيل المثال عبر الرسائل النصية القصيرة sms أو البريد الإلكتروني.

الشراء عن بُعد

عندما تقوم بإبرام اتفاقية عن بُعد، على سبيل المثال عبر الهاتف أو الإنترنت، فلا تكون الشركة مُلزمة بتقديم إيصال إليك. إلا أن لديك الحق في الحصول على تأكيد للاتفاق بموعد أقصاه عند تسليم المنتج/السلعة أو عند بدء تنفيذ الخدمة. وينبغي أن يشتمل التأكيد على ما قمت بشرائه وثمن شرائه. إن التأكيد – جنباً إلى جنب مع، على سبيل المثال، نسخة من سجل بطاقة الدفع، أو بيان من الحساب الخاص بك، أو بيان من الحساب البنكي خاصتك – يُعتبر دليلاً على ما قمت بشرائه.





إذا وضعت الشركة سعر خاطئ

إن الشركة مُلزمة بتقديم معلومات صحيحة وواضحة بشأن السعر. قد يحدث أحياناً أن يتم وضع سعر خاطئ على المنتج، وبرغم ذلك لا يحق لك أن تشتري المنتج مقابل دفع السعر الخاطئ.

سعر خاطئ في المتجر

لا يُمكنك أن تُطالب بشراء منتج/سلعة مقابل السعر المذكور على رف السلع، وذلك لأنه يتم إبرام اتفاقية الشراء في المقام الأول أمام صندوق الدفع (الكاشير). ولكن يُمكنك اختيار عدم إتمام عملية الشراء إذا تبين أن السعر كان خاطئًا.

سعر خاطئ في الإعلان

لا يمكنك أن تطالب بشراء السلعة بالسعر المذكور في الإعلان. إن الأسعار الواردة في الإعلانات ليست مُلزِمة للشركة.

ولكن يمكنك في بعض الحالات أن تحصل على تعويض عن التكاليف الناجمة عن الخطأ الوارد في الإعلان، مثل تكاليف السفر غير الضروري إلى المتجر.

سعر خاطئ في متجر إلكتروني

إذا قمت بشراء منتج من متجر إلكتروني وحصلت على رسالة تأكيد بالشراء، يُمكنك المُطالبة بحقك في شراء المنتج بالسعر المحدد، ولكن يكون ذلك ساريًا فقط طالما أنه من غير الواضح أن السعر خاطئ ولم تقم بالتسوق بما يُسمى بـ «سوء قصد». وبالتالي فإن المتجر الإلكتروني ليس مُلزم بتنفيذ طلب الشراء إذا أدركت أن السعر المعروض منخفض جدًا أو كان ينبغي عليك إدراك ذلك.

إذا لم تتوصلا أنت والمتجر إلى اتفاق بشأن ما إذا كان من الواضح أن السعر خاطئ فيُمكنك التوجه إلى اللجنة العامة للشكاوى ( Allmänna reklamationsnämnden – ARN)، لكي يتم الفصل في النزاع.

مزيد من المعلومات حول كيفية تقديم بلاغ على الموقع الإلكتروني الخاص باللجنة العامة للشكاوى (Allmänna reklamationsnämnden – ARN)

(يُرسلك الرابط إلى صفحة باللغة السويدية)

تقديم بيانات خاطئة بشأن الأسعار  

إن من مهام مصلحة الدولة للشؤون الاستهلاكية (Konsumentverket) التحقق من قيام الشركات بتقديم بيانات واضحة وصريحة بشأن الأسعار. إذا قامت شركة ما بتقديم بيانات خاطئة بشأن الأسعار، يُمكنك تقديم بلاغ بشأن هذا الأمر إلى مصلحة الدولة للشؤون الاستهلاكية (Konsumentverket).





شراء الأغراض المستعملة

عندما تتسوق أغراضاً مستعملة في متاجر بيع السلع المستعملة، فأنت تتمتع بحماية قانون الشراء الاستهلاكي. ولكن احرص على تفحُّص السلع قبل شرائها، لأنها تُباع بحالتها الراهنة.

متاجر السلع المستعملة تبيع أحياناً لصالح طرف ثالث، ولكن المتجر هو الذي يتحمل دائماً مسؤولية البيع تجاهك كزبون.

متاجر السلع المستعملة تتحمل المسؤولية عن جودة السلع

يتحمل المتجر المسؤولية عن كل المعلومات المتعلقة بجودة السلع، وقابلية غسلها، وغير ذلك. وإذا كان هناك عيب ما في السلعة التي اشتريتها، فيمكنك أن تطالب المتجر بأن يقوم بإجراء ما لتصحيح الخلل أو أن يخصم لك من سعرها. وهذا يسري في حال لم يخبرك البائع بالخلل في السلعة أو لم تتمكن من اكتشافه بنفسك عند الشراء.

تُباع السلع المستعملة بحالتها الراهنة

بما أن الأمر يتعلق بسلع مستعملة، فيجب عليك أن تقبل بوجود بعض الخلل فيها. ولا يحق لك أن تقدم شكوى بالسلع المعيبة في حال أخبرك المتجر عنها بوضوح، ولذلك تفحّص السلعة بدقّة قبل شرائها.


التسوق عن طريق الطلب البريدي

عندما تقوم بشراء شيء على أن يتم توصيله إليك بالبريد فإن لديك الحق في إلغاء عملية الشراء (ما يُعرف بـ ångerrätt) لمدة 14 يوم إذا كنت تتسوق داخل السويد.

إذا قمت بإعادة إرسال المنتج/السلعة، فإنه يتوجب على البائع أن يقوم بإعادة ما دفعته في غضون 14 يومًا.

المعاملات الشرائية من دولة أخرى داخل الاتحاد الأوروبي

إذا قمت بشراء شيء عن بعد داخل الاتحاد الأوروبي فإن لديك أيضًا الحق في إلغاء عملية الشراء (ما يُعرف بـ ångerrätt).

المزيد من المعلومات حول الاتحاد الأوروبي على الموقع الإلكتروني الخاص بوحدة Konsument Europa

(يُرسلك الرابط إلى صفحة باللغة السويدية)

مزيد عن التسوق الإلكتروني داخل الاتحاد الأوروبي على الموقع الإلكتروني الخاص بوحدة 

Konsument Europa

(يُرسلك الرابط إلى صفحة باللغة السويدية)

يتم احتساب فترة الحق في إلغاء عملية الشراء بداية من اليوم الذي استلمت فيه المنتج

وفقًا للقانون يتوجب على البائع أن يُقدم لك المعلومات بشأن حقك في إلغاء عملية الشراء. يتم احتساب فترة الحق في إلغاء عملية الشراء بداية من اليوم الذي استلمت فيه المنتج.

اقرأ المزيد حول فترة الحق في إلغاء عملية الشراء (ångerfrist) والحق في إلغاء عملية الشراء





الشراء من شخص فرد

لا يسري قانون الاستهلاك عند الشراء من أشخاص أفراد. وهذا يعني أنك لا تتمتع بنفس الحقوق كما لو أنك تشتري من شركة.

عندما تشتري شيئاً من شخص فرد، فإن قانون الشراء هو الذي يسري. وهو قانون غير مُلزِم، وهذا يعني أنه بإمكانك أن تتفق أنت والبائع على قواعد أخرى غير تلك المنصوص عليها في القانون. وبذلك يستطيع البائع مثلاً أن يخلي طرفه من المسؤولية في حال وجود خلل ما. وهذا ينطبق مثلاً على السلع المستعملة التي تُباع بحالتها الراهنة.

إذا لم تكن السلعة كما توقعتها

عند الشراء من شخص فرد يكون الأساس أن ما اتفقت عليه أنت والبائع هو الذي يسري.
مع ذلك يمكن اعتبار السلعة معيبة في حال:

  • لم تكن السلعة كما ذكر البائع
  • كانت السلعة في حالة أسوأ بكثير مما كنت تتصور، بالمقارنة مع ثمنها مثلاً
  • لم يذكر لك البائع أن الخلل أسوأ مما كان يعرفه

إذا واجهتك مشكلة بالسلعة بعد الشراء ولم تتوصل أنت والبائع إلى اتفاق، فيمكنك أن تتصل بالمحكمة الابتدائية.

تذكّرْ أن تتفق مع البائع على حق الندم على الشراء

عندما تتسوق من شخص فرد على شبكة الإنترنت، على موقع بلوكّيت (Blocket) مثلاً، فلا يمكنك أن تندم على الشراء بنفس الطريقة كما لو أنك تشتري من شركة. ولكي يسري حق الندم على الشراء، يجب عليك أن تتفق مع البائع على ذلك قبل الشراء.





السند المدفوع كهدية والإيصال بقيمة السلعة

لا تنتظر طويلاً في استخدام السند المدفوع كهدية أو الإيصال بقيمة السلعة؛ فقد يفقد قيمته في حال إفلاس المتجر.

ماذا يحدث إذا أُغلق المتجر؟

لا يمكنك أن تعتبر أنه بوسعك استخدام السند المدفوع كهدية أو الإيصال بقيمة السلعة في حال أُغلق المتجر أو أفلس أو استبدل المالك. وفي حال جرى استبدال مالك المتجر فإن السند المدفوع كهدية أو الإيصال بقيمة السلعة لا يسري إلا إذا كان المالك القديم والمالك الجديد قد اتفقا على ذلك.

هل يحق للمرء استرجاع فرق القيمة نقداً؟

لا يمكنك عادةً أن تستبدل السند المدفوع كهدية أو الإيصال بقيمة السلعة بقيمته نقداً. كما لا يمكنك أن تسترجع فرق القيمة نقداً في حال اشتريت بقيمة أقلّ من قيمته الفعلية. والمتجر هو الذي يقرر بشأن القواعد التي تسري على السند المدفوع كهدية أو الإيصال بقيمة السلعة.

تذكّرْ أن السند المدفوع كهدية أو الإيصال بقيمة السلعة هو وثيقة ذات قيمة؛ كالمال تماماً. وإذا فقدته فليس من حقك أن تطالب المتجر بآخر عوضاً عنه.


رسوم البطاقات البنكية

عندما تدفع بواسطة بطاقة الدفع أو البطاقة الائتمانية، فلا يحق للشركة أن تتقاضى رسوماً لأنك تدفع بواسطة البطاقة.

لا يُسمح للشركات أن تتقاضى رسماً عندما تدفع بواسطة بطاقة الدفع أو البطاقة الائتمانية؛ مثل بطاقة فيزا (Visa) أو ماستركارد (Mastercard). ولكي تكون الرسوم الإدارية قانونية، يجب أن تسري على كافة طرق الدفع التي تعرضها الشركة؛ وليس الدفع بالبطاقة فقط.

يجوز للشركات أن تختار طريقة الدفع

يحق للشركة أن تختار طريقة الدفع التي تعرضها عليك كمستهلك. ويمكن على سبيل المثال أن تختار الشركة أن تدفع لها فقط بوساطة بطاقة الدفع أو البطاقة الائتمانية عندما تتسوق بمبلغ يزيد على حدّ معين؛ 50 أو 100 كرونة مثلاً.

في بعض الحالات يحقّ للشركة أن تتقاضى رسوم البطاقة

عندما تتسوق عن طريق الإنترنت من شركة تتوجّه إلى المستهلكين السويديين ولكنها موجودة في بلد آخر، فإن القانون السويدي هو الذي يسري في أغلب الأحيان. ولكن في بعض الأحيان يحق للشركة الموجودة خارج السويد أن تتقاضى رسوم البطاقة، ولكن ذلك يعتمد على قوانين ذلك البلد.

شراء بطاقات سفر من موقع إلكتروني تابع لشركة طيران

في بعض الحالات قد يُسمح لشركات الطيران أن تتقاضى رسوم البطاقة إذا أنت اخترت أن تدفع بواسطة البطاقة. وكمثال على ذلك يمكن ذكر شركة رايان إير (Ryanair) التي اختارت أن تعمل وفق القانون الإيرلندي لأن مقرّها الرئيس يقع في إيرلندا. ولا يوجد في إيرلندا ما يمنع رسوم البطاقة، ولذلك يحق لشركة الطيران أن تتقاضى رسوم البطاقة إذا

أنت اخترت أن تدفع بواسطة البطاقة.

عندما تشتري بطاقات السفر عن طريق مكتب سفر على شبكة الإنترنت يتوجّه إلى الزبائن السويديين فإن القانون السويدي هو الذي يسري، وفي هذه الحالة لا يُسمح بأخذ رسوم البطاقة


قبل أن تقترض

إذا كنت بحاجة إلى اقتراض مبلغ من المال، فمن المهم أن تقرأ عن القرض الذي يناسبك. تحدّثْ مع عدة بنوك، وقارِنْ الشروط والتكاليف بين مختلف القروض.

يحق لك دائماً أن تحصل على معلومات ما قبل الشراء، وعلى مسوّدة اتفاقية القرض قبل أن تقرر ما هو القرض الذي تريد الحصول عليه وما هو البنك الذي ستختاره. ويمكن أن تعطيك المسوّدة فكرة عن ما تعنيه اتفاقية القرض مع البنك المعني، على سبيل المثال ما هي التكاليف المختلفة المرتبطة بالقرض.

يجب على البنك الذي يقرضك المال أن يشرح لك ما يعنيه القرض. ومن المهم أن تقرأ ما يعنيه القرض وما هي المزايا والمساوئ الموجودة في كل نوع من أنواع القروض.

ليس البنك مُجبَراً على إقراض المال، أي أنه من حق البنك أن يرفض منحك القرض بغض النظر عن وضعك الاقتصادي. إلا أنه من حقك أن تعرف السبب وراء عدم حصولك على القرض.

اختباراً القدرة على سداد الدين والاستعلام الائتماني

قبل أن تحصل على قرض، يقوم البنك بالتأكد من أنك قادر على إيفاء القرض. وهذا يعني في معظم الحالات أن يقوم البنك بطلب استعلام ائتماني عنك. وتصلك دائماً نسخة من الاستعلام الائتماني بعد بضعة أيام.

قبل أن تأخذ القرض، ينبغي عليك بطبيعة الحال أن تقوم بنفسك بدراسة وضعك الاقتصادي والتأكد من إمكانياتك في إيفاء القرض استناداً إلى ظروفك.


إذا لم تقم بدفع فواتير الكهرباء

إذا لم تقم بدفع فواتير الكهرباء خاصتك فإنك تُجازف بأن يتم قطع الكهرباء عنك.

بالدرجة الأولى سوف تزداد تكاليفك إن لم تدفع فاتورة الكهرباء، لأنك ستضطر لدفع رسوم التذكير وفائدة التأخير وتكاليف المطالبة بتحصيل الدين. ومن النادر أن يصل الأمر إلى قطع التيار الكهربائي.

في حال جرى تقييم عدم الدفع كخرق جسيم للاتفاقية، فمن الممكن قطع الكهرباء. وقبل أن تقوم الشركة بقطع الكهرباء يجب عليها أن تلتزم بالشروط المنصوص عليها في قانون الكهرباء. وفي حال عدم التزام الشركة بذلك أو في حال عدم وجود أسباب كافية لقطع الكهرباء، فقد يكون من حقك الحصول على تعويض إذا تعرّضت لضرر من قطع التيار الكهربائي عنك.

إذا تمّ قطع الكهرباء عنك فستكون مُلزَماً بدفع التكاليف الناجمة عن ذلك؛ شريطة أن تكون الشركة قد تصرّفت مع حالة القطع على نحو صحيح.

إذا كان لديك رأي آخر مخالف لرأي الشركة، فينبغي عليك أن تعترض على المطالبة كتابياً في أسرع وقت ممكن. واذكرْ في خطاب الاعتراض الأسس التي تستند إليها في اعتراضك؛ أي لماذا تعتبر المطالبة خاطئة.

ويقع على عاتق شركة الكهرباء المسؤولية عن القيام بإجراءات قطع التيار الكهربائي وفقًا للقواعد المنصوص عليها في قانون الكهرباء، حتى وإن قامت الشركة باستخدام وكيل، على سبيل المثال شركة جباية الديون.

وينبغي أن يتعلق قطع التيار الكهربائي بسبب إهمال الدفع فقط بإهمال الدفع تجاه شركة الكهرباء.

المطالبة وقطع التيار الكهربائي

قبل قطع التيار الكهربائي، سوف يُطلَب منك أن تدفع الدين المستحق عليك. وإن لم تدفع فيجب على شركة الكهرباء أن تطلب منك – عن طريق التبليغ – أن تدفع الدين في غضون ثلاثة أسابيع. وفي الوقت نفسه، ينبغي أن تقوم شركة الكهرباء بإخطار لجنة الخدمات الاجتماعية بعدم الدفع. ولا يتم قطع التيار الكهربائي إلا بعد ذلك.

إذا دفعت جزءًا من المبلغ المستحق عليك قبل قطع الكهرباء، فيجب على شركة الكهرباء أن تقوم بتقييم موضوعي جديد.





التأمين المنزلي

أنت تبرم التأمين المنزلي من أجل حماية بيتك وأغراضك. وإذا كنت تملك مسكنك فينبغي عليك أن تستكمل التأمين المنزلي بتأمين شقق التمليك أو تأمين الفيللا.

يتألف التأمين المنزلي من عدة أجزاء مختلفة:

  • حماية الممتلكات
  • حماية السفر
  • حماية المسؤولية
  •  حماية قانونية
  • حماية من الاعتداء

توفر حماية الممتلكات تعويضاً عن سرقة أغراضك أو اندلاع حريق في بيتك بحيث تتعرض أغراضك للتلف.

توفر حماية السفر الحماية عند الإصابة بمرض أو حادث أثناء السفر. وتدوم الحماية في معظم الأحيان لمدة 45 – 60 يوماً.

تسري حماية المسؤولية في حال أصبحت مُلزَماً بدفع تعويض، أما الحماية القانونية فتوفر لك إمكانية الحصول على تعويض عن بعض تكاليف المحاكمة في حالات النزاع.

الحماية من الاعتداء يمكن أن تمنحك تعويضاً في حال تعرّضت لاعتداء.

في أغلب الحالات يسري التأمين المنزلي على كل من هو مسجل لدى قيد النفوس في ذلك العنوان ويشارك في ذلك المنزل، أي يجب أن يكون أولئك الأشخاص ساكنين معاً. ولكن في معظم الأحيان لا يسري التأمين على الشخص الذي يسكن كنزيل. أي أنه يجب على الشخص النزيل أن يبرم تأميناً خاصاً به.

اتفاقية لمدة سنة واحدة

عندما تبرم تأميناً منزلياً فإنك تدخل في اتفاقية تسري لمدة سنة واحدة. وتبلغ فترة الاتفاقية لمدة سنة واحدة في معظم حالات التأمين على الممتلكات. ولذلك لا يمكنك إلغاء التأمين خلال هذه الفترة إذا كنت قد حصلت مثلاً على تأمين آخر بسعر أقل. والسبب وراء عدم سريان مفعول التأمين لفترة أطول من سنة واحدة هو أن يكون بوسعك استبدال التأمين في يوم انتهاء مفعول التأمين. أما إذا لم تقم بإلغاء التأمين أو استبداله في يوم انتهاء مفعول التأمين، فيجري تمديده تلقائياً لمدة سنة واحدة أخرى.

استثناءات وتقييدات

هناك استثناءات وتقييدات مختلفة في كافة التأمينات. ولكي تعرف ما الذي يسري في تأمينك، فيجب عليك أن تقرأ الشروط بدقّة. كما يمكنك حسب قانون اتفاقيات التأمينات أن تحصل على ملخص عن أهم المعلومات التي ينبغي أن تعرفها وعن التقييدات الهامة. وهذا ما يسمى معلومات ما قبل الشراء.

الحماية من كافة الأخطار عند وقوع إصابات طارئة

عند وجود حماية من كافة الأخطار يمكن للمرء أن يحصل على تعويض عن ما يسمى الحوادث الفجائية وغير المتوقعة، أي ما يسمى عادةً الإصابات الطارئة. وفي بعض التأمينات المنزلية تكون الحماية من كافة الأخطار متضمنة في التأمين. وإذا لم تكن متضمنة في التأمين، فقد يكون من المفيد استكمال التأمين بها.

لا تعويض عند وقوع حادث

لا يشمل التأمين المنزلي أي تعويض عند وقوع حادث أو الإصابة بمرض (ما عدا الإصابات الطارئة أو الأمراض أثناء السفر). وللحصول على تعويض عن الإصابة الدائمة الناجمة عن حادث، فإنك تحتاج إلى إبرام تأمين خاص ضد الحوادث.





تأمين الطفل

إن تأمين الطفل الجيد ينبغي أن يوفر الحماية من كل من الأمراض والحوادث. وغالباً ما يتم تأمين الأطفال واليافعين من خلال مدارسهم أو مرافق رعاية الأطفال (الروضة/دار الرعاية التربوية وما إلى ذلك). ويكون هذا التأمين ساريًا فقط على الحوادث، وغالباً ما يكون ذلك خلال ساعات الدوام المدرسي فقط. يحتاج الطفل إلى تأمين منفصل للطفل لكي يحصل على الحماية من كل من الأمراض والحوادث.

كيفية القيام بتوقيع تأمين

يُمكنك توقيع تأمين للأطفال عبر الموقع الإلكتروني الخاص بشركة التأمين، أو من خلال وسيط التأمين، أو عبر خدمة العملاء الخاص بشركة التأمين. ومن بين الخيارات الأخرى أيضًا أن تقوم بالتأمين على الطفل من خلال تأمين المجموعة. عند قيامك بالتقدم للحصول على تأمين فردي فإنه ينبغي عليك تعبئة إقرار صحي بشأن صحة الطفل. يسري التأمين فقط على الأمراض والإصابات التي حدثت بعد توقيع التأمين.

استثناءات الأمراض

لدى كافة تأمينات الطفل بعض الاستثناءات والقيود لبعض الأمراض. ويُغطي التأمين الفردي الأمراض التي يكون التعويض فيها محدودًا في شروط التأمين. وتُشير بعض الشركات إلى أن الأمراض الخلقية تكون مُثتثناه إذا ظهرت الأعراض قبل سن السادسة. وبالإضافة إلى الأمراض الخلقية فإنه من الشائع أن يكون هناك أيضًا قيودًا على الأمراض النفسية، والأمراض العصبية والعضلية.

عقد مدته عام

يسري عقد تأمين الطفل لمدة عام واحد. ولديك الحق بعد ذلك في الاستمرار بالاستفادة من التأمين نفسه، إلا أنه يحق للشركة تغيير شروطها. وبطبيعة الحال يتوجب على الشركة إبلاغك بذلك. يُمكنك الحصول على بعض التعويضات، على سبيل المثال تعويض الإعاقة، من عدة تأمينات إذا كان لديك تأمين للطفل من خلال المدرسة ولديك تأمين فردي للطفل.

مبلغ التعويض

يُمكنك الاختيار من بين عدة مبالغ تأمينية مختلفة وبالتالي تختلف رسوم التأمين التي تدفعها. ويؤثر مبلغ التأمين على تعويض الإعاقة الذي يُمكنك الحصول عليه في حالة المرض أو إصابات الحوادث.

ما الذي يتضمنه؟

إن أهم التعويضات المشمولة في تأمين الطفل هي

  • الإعاقة الطبية (إعاقة جسدية أو عقلية دائمة)
  • الإعاقة الاقتصادية (عجز دائم عن العمل)
  • التعويض عن ‏نَفَقة رعاية الأطفال المُعاقين‏
  • مبلغ يُدفع مرة واحدة في حالة التشخيصات الخطيرة
  • التعويض للأطفال الأكبر سنًا في حالة الإجازة المرضية (التسجيل المرضي)
  • التعويض عن العلاج بالمستشفى وتكاليف الرعاية




تأمين السيارة

إذا كنت تملك سيارة غير متوقفة عن السير، يجب عليك بموجب القانون أن تبرم تأمين الحوادث ضد الغير على السيارة.

إذا لم تبرم تأمين الحوادث ضد الغير على سيارتك، فسوف تصلك مطالبة بدفع رسم تأمين الحوادث ضد الغير من اتحاد التأمين ضد الغير. وهو رسم يومي يبلغ 100 كرونة باليوم عن الأيام التي بقيت فيها السيارة بدون تأمين.

ما هو تأمين السيارة الذي ستبرمه؟

تقريباً كل السيارات الجديدة تتمتع بكفالة شاملة لمدة ثلاث سنوات، ولذلك يكفي التأمين نصف الشامل. ولكن يجب ملاحظة أن السيارات المستوردة مباشرة لا تتمتع بكفالة شاملة.

عندما تنتهي الكفالة الشاملة، ينبغي عليك أن تبرم تأميناً شاملاً.

وبعد عدد من السنوات يمكنك أن تفكر في تحويل التأمين إلى نصف شامل مرة أخرى، وذلك حسب قيمة السيارة.

أما إذا كانت قيمة السيارة منخفضة جداً، فيمكنك أن تفكر بتأمين الحوادث ضد الغير فقط. والأمر السلبي في ذلك هو أنك لا تتمتع بالحماية القانونية، لأنه مشمول في التأمين نصف الشامل.

قارِنْ بين الشركات

يختلف مضمون التأمين من شركة إلى أخرى، وقد يبلغ الفرق بضعة آلاف من الكرونات بالسنة في تكاليف التأمين، ولذلك قد يكون من المفيد أن تقارن بين الشركات.

التأمين ضد الغير

ينص القانون على وجوب تأمين السيارة ضد الغير. وهو يعوّض عن كافة الإصابات الشخصية التي تسبب بها بالسيارة. كما أنه يعوّض عن الإصابات التي قد تسببها لممتلكات الآخرين.

التأمين نصف الشامل

يتضمن التأمين نصف الشامل كلاً من: التأمين ضد الغير وضد السرقة وضد الحريق والتأمين على الزجاج والمحرك وتأمين الإنقاذ وتأمين الحماية القانونية. ولا يتضمن التأمين نصف الشامل التأمين على بدن السيارة.

التأمين الشامل

يتألف التأمين الشامل من التأمين نصف الشامل والتأمين على بدن السيارة. ويعوّض التأمين على بدن السيارة عن الإصابات التي تصيب سيارتك أثناء حادث مروري، وكذلك في حال وقوع حادث آخر مثل سقوط شجرة على سيارتك. كما أنه يسري في حال قام شخص ما بالإضرار بسيارتك، كأن يقوم بخدش طلاء السيارة.

لا تدعْ شخصاً آخر يسجّل السيارة باسمه

لا تسمح لشخص آخر، كأحد والديك مثلاً، أن يسجل اسمه كمالك لسيارتك وأن يكون صاحب التأمين عليها لأنه يحصل على تكاليف أقل في التأمين؛ فقد يعني ذلك أنك لن تحصل على أي تعويض عند وقوع حادث.

في حال عدم استخدام السيارة

إذا كانت سيارتك متوقفة عن السير، أي أنك لا تستخدم السيارة وقمت بتسجيل ذلك في سجل المرور، فليست هناك حاجة للتأمين عليها.





التأمين الإضافي

عندما تشتري سلعة مثل التلفزيون أو الكمبيوتر، فإن البائع يقترح عليك أحياناً أن تبرم تأميناً إضافياً على السلعة. ومن خلال معرفتك بالحماية التي تتمتع بها بدون ذلك التأمين، يمكنك أن تقيّم ما إذا كنت بحاجة إلى التأمين الإضافي أم لا.

الحماية بموجب قانون الشراء الاستهلاكي

يحق لك أن تقدم شكوى بالسلعة في غضون ثلاث سنوات إذا تبيّن وجود خلل فيها. وتفعل ذلك من خلال الاتصال بالبائع وإعلامه عن عدم رضاك عن السلعة التي اشتريتها، كما أنك تذكر له السبب وراء عدم رضاك. وفي هذه الحالة يكون البائع مُلزَماً بتصحيح الخلل.
شروط الكفالة
غالباً ما تُباع أجهزة التلفزيون والكمبيوترات والسلع المشابهة بكفالة سنة واحدة أو سنتين. ولكن الكفالة لا تسري في حال أثبت البائع أن الخلل ناجم عن حادث أو أنك تعاملت مع السلعة على نحو خاطئ.

الحماية في تأمينك المنزلي

كنْ على دراية بما إذا كان هناك تأمين إضافي في تأمينك المنزلي. ومثل هذا التأمين الإضافي يسمى مثلاً التأمين ضد جميع المخاطر أو التأمين على الإصابات غير المتوقعة.

إن الفرق ما بين التأمين الإضافي على السلعة والتأمين الإضافي في تأمينك المنزلي هو غالباً قيمة التكلفة الذاتية. أي الجزء الذي تدفعه بنفسك عن الضرر في حال حدوث أمر ما. وكذلك يختلف الحسم بسبب عمر السلعة. ويعني الحسم بسبب عمر السلعة أن التعويض الذي تحصل عليه يتناقص مع زيادة عمر السلعة المؤمَّن عليها.

اقرأ الشروط بدقّة

ينبغي عليك أن تقرأ الشروط بدقّة لأن التأمينات لا تغطي أحياناً خسارة السلعة؛ كأن تفقدها مثلاً. كما أن التأمين الإضافي في تأمينك المنزلي يسري على معظم الأغراض الموجودة في بيتك؛ وليس التلفزيون والكمبيوتر فقط.


اختيار طبيب الأسنان

إذا كنت بحاجة لزيارة طبيب الأسنان، فقد يكون من الصعب معرفة أي طبيب أسنان ستختار أو كم سيكلفك ذلك؛ فهناك أنواع مختلفة من العلاج وتفاوت في التكلفة.

يحق لك في السويد أن تختار طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان الذي تريده. ويمكنك أن تختار ما بين نظام رعاية الأسنان الشعبي أو طبيب أسنان خاص. وتقريباً جميع الأطفال والشباب يتلقون رعاية الأسنان لدى نظام رعاية الأسنان الشعبي.

كنْ على دراية بالتكلفة

على خلاف ما يسري في الرعاية الصحية، فإنك في أغلب الأحيان تدفع الجزء الأكبر من تكاليف العلاج بنفسك. ولذلك من المفيد أن تعرف كم سيكلفك العلاج. ويمكنك أن تسأل عن التكلفة قبل الزيارة، وبذلك تعرف المبلغ التقريبي. ويجب أن تتواجد قائمة بالأسعار في غرفة الانتظار. كما أن بعض العيادات تضع قائمة الأسعار على موقعها في شبكة الإنترنت. وقد تختلف الأسعار من عيادة لأخرى.

رعاية الأسنان الطارئة تكلف أكثر

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة عاجلة، أي ما يسمى رعاية الأسنان الطارئة، فغالباً ما تكون التكلفة أكبر مما إذا كانت الزيارة مخطط لها مسبقاً. وغالباً ما تجري معاينة وعلاج الحالات الطارئة جداً فقط.

رعاية الأسنان للأطفال والشباب مجانية

لا يدفع الأطفال والشباب شيئاً عندما يزورون طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان. وتسري رعاية الأسنان المجانية إلى أن تكمل سن 19 عاماً. وفي بعض الأماكن تكون الفترة أطول من ذلك. ويعتمد ذلك على مكان إقامتك.

حق استرجاع المال

إذا تلقيت علاج الأسنان في بلد آخر ضمن الاتحاد الأوروبي أو في آيسلندا أو النرويج أو ليختنشتاين، فمن حقك أن تستعيد أموالك من صندوق التأمينات العامة. لأن الأنظمة السارية على علاج الأسنان هي نفسها كما في السويد، ولكن بشرط أن تكون مخوّلاً للحصول على الرعاية في السويد. وفي هذه الحالة يجب عليك أن تدفع التكاليف بنفسك، ومن ثم تطلب استعادة أموالك لاحقاً. ولا تتوفر هذه الإمكانية في أماكن أخرى من العالم. ويجب عليك عندئذ أن تدفع التكلفة كاملة.

حقوقك عندما تكون بحاجة إلى رعاية الأسنان

يمكنك أن تقرأ المزيد عن رعاية الأسنان وعن حقوقك على موقع الدليل الصحي 1177. ويمكنك أن تقرأ عن ما تشمله الحماية من زيادة التكاليف العلاجية. كما يمكنك أن تقارن بين الأسعار والعيادات. وكذلك يمكنك أن تقرأ عن ما يمكنك أن تفعله إن لم تكن لديك القدرة المالية للذهاب إلى طبيب الأسنان.





إذا لم تكن راضياً عن الرعاية الصحية أو رعاية الأسنان

يمكنك الحصول على مساعدة بطرق عديدة إذا لم تكن راضياً عن الرعاية الصحية أو رعاية الأسنان. وإذا تعرّضت لإصابة أثناء الرعاية، فقد يكون من حقك أن تحصل على تعويض.

إذا لم تكن راضياً عن الرعاية الصحية أو رعاية الأسنان التي تلقيتها، فيجب عليك أولاً أن تتحدث مع الكارد الذي عالجك أو مع رئيس العيادة. وإذا لم تكن راضياً عن المساعدة التي حصلت عليها، فيمكنك التوجّه إلى أحد البدائل التي سنذكرها هنا.

هيئة التفتيش على الرعاية والعناية (إيفو/IVO)

تقديم شكوى على الرعاية

الدليل الصحي 1177

إذا لم تكن راضياً عن الرعاية


قانون الشراء الاستهلاكي

يسري قانون الشراء الاستهلاكي عندما تقوم شركة ما ببيعك سلعاً. ويتضمن القانون أموراً عديدة؛ منها القواعد السارية في حال وجود خلل في السلعة وما يمكنك أن تطالب الشركة به.

وقانون الشراء الاستهلاكي مُلزِم لصالح المستهلك. وهذا يعني أنه لا يجوز للشركة أن تقدم لك شروطاً أسوأ مما هو منصوص عليه في القانون. ويسري القانون على كافة السلع – بما فيها السلع المستعملة والسلع المُباعة بأسعار مخفّضة.

ينطبق القانون على:

  • شراء الأغراض المنقولة؛ مثل المواد الغذائية والملابس والمفروشات والسيارات.
  • استبدال الأغراض المنقولة.
  • طلب سلعة سيتم تصنيعها؛ مثلاً مركب مصنوع حسب الطلب.

لا ينطبق القانون على:

  • الشراء بين الأشخاص الأفراد.
  • شراء العقارات.
  • شراء حقوق الإيجار الحيازية وحقوق الإيجار أو غيرها من حقوق الانتفاع.

التأخير في تسليم السلعة

إذا كنت مثلاً قد طلبت غسالة ملابس ولم يتم تسليمها في اليوم المحدد، فيمكنك:

  • أن تتحفظ على دفع المبلغ المستحق.
  • أن تطالب الشركة بإنجاز الشراء وتسليم السلعة.
  • أن تلغي الشراء إذا كان للتأخير تأثير كبير بالنسبة لك.
  • أن تطالب بالحصول على تعويض عن الضرر.

إلغاء الخدمة

يحق لك دائماً أن تلغي السلعة التي طلبتها قبل أن يتم تسليمها إليك. وفي هذه الحالة لا يحق للشركة أن تطالبك بإتمام الشراء ودفع ثمن السلعة. ولكن يحق للشركة أن تطالبك بتعويض عن التكاليف التي تكبدتها بسبب طلبك.

خلل في السلعة

إذا كان هناك عيب ما في السلعة، فيمكنك:

  • أن تطالب بتعديل السلعة، أي تصليحها.
  • أن تطالب بإعادة التسليم، أي الحصول على سلعة أخرى بنفس القيمة.
  • أن تطالب بخصم من السعر أو الحصول على تعويض لتصليح السلعة.
  • أن تلغي الشراء إذا كان للخلل تأثير كبير بالنسبة لك، وهذا يعني استرجاع أموالك.
  • أن تتحفظ على جزء مناسب من المبلغ المستحق لكي يكون بمثابة ضمان لمطالبتك.

يحق للشركة أن تعرض عليك بالدرجة الأولى أن تصلح السلعة أو أن تعطيك سلعة أخرى بنفس القيمة – إذا كان سيحصل خلال فترة معقولة ولا يسبب لك مشاكل إضافية.

التعويض عن ضرر

يحق لك أن تحصل على تعويض عن التكاليف التي تكبّدتها بسبب الخلل في السلعة. كما يحق لك أن تحصل على تعويض إذا تعرّض غرض ما يخصّك أو يخصّ أسرتك لضرر ما؛ مثل أن يتسرب الماء من جلاية الأواني وتتسبب بأضرار في الأرضية.

متى يكون هناك خلل في السلعة؟

تُعتبر السلعة معيبة في حال:

  • لم تتوافق السلعة مع ما اتفقت عليه أنت والشركة، فيما يتعلق بالكمية أو النوعية مثلاً.
  • لم تخبرك الشركة بتفاصيل عن السلعة كان يجب عليها أن تبلغك بها
  • قامت الشركة بتركيب السلعة وكان التركيب خاطئاً.

قاعدة الشهور الستة

تتحمل الشركة مسؤولية الخلل الموجود في السلعة عندما اشتريتها أو عندما تم تسليمها إليك. والخلل المكتشف في غضون ستة أشهر يُعتبر موجوداً في السلعة منذ البداية؛ ما لم تثبت الشركة أن الخلل ليس فيها من الأصل. وبعد مضي ستة أشهر يجب عليك أن يثبت أن الخلل كان موجوداً منذ البداية.

لا تتحمل الشركة مسؤولية الخلل الذي تسببت أنت به؛ كأن لم تلتزم بتعليمات العناية أو أنك أهملت السلعة.

عليك أن تقدم شكوى بالسلع المعيبة

يجب عليك أن تقدم شكوى بالسلعة المعيبة لدى الشركة ضمن فترة معقولة بعد اكتشاف الخلل فيها. وهذا يعني أن تقوم بتبليغ الشركة بالخلل وأن تذكر لها لماذا ترى أن السلعة معيبة. وإذا تقدمت بالشكوى في غضون شهرين بعد اكتشاف الخلل فيها، فيُعتبر ذلك دائماً على أنه تم تقديم الشكوى في الوقت الصحيح. وبعد مضي ثلاث سنوات على الشراء تفقد حقك في تقديم الشكوى.

إذا لم تلتزم الشركة بالقانون

إذا لم تتفق أنت والشركة، فيمكنك أن تبلّغ عنها إلى اللجنة العامة للشكاوى الاستهلاكية (ARN) التي تقوم مجاناً بالنظر في النزاعات بين المستهلكين وأصحاب الشركات. تذكّرْ أنه من المفيد أن تحتفظ بالإيصالات وبالمراسلات عبر البريد الإلكتروني وبالإثباتات الأخرى.

Till ARNs webbplats

كما يمكن أن تنظر محكمة عامة بالنزاع، ولكن المحكمة تتقاضى رسم الطلب وقد تضطر لدفع تكاليف المحاكمة أيضاً.





قانون الخدمات الاستهلاكية

يسري قانون الخدمات الاستهلاكية عندما تقوم شركة ما بتنفيذ خدمة لك. وهذا القانون مُلزِم لصالح المستهلك. وهذا يعني أنه لا يجوز للشركة أن تقدم لك شروطاً أسوأ مما هو منصوص عليه في القانون.

ينطبق القانون على

  • العمل في الأغراض المنقولة؛ كالسيارة أو التلفزيون مثلاً.
  • العمل في العقارات أو في المباني أو المنشآت الأخرى على الأرض أو في المياه أو في أغراض ثابتة أخرى؛ كترميم البيت أو أعمال الطلاء مثلاً.
  • تخزين الأغراض المنقولة؛ مثل تخزين المفروشات أو تخزين المركب مثلاً.

لا ينطبق القانون

  • عند معالجة الأشخاص أو الحيوانات الحية؛ مثل زيارة صالون الحلاقة أو الطبيب البيطري.
  • عند تصنيع الأشياء.
  • عند بيع غرض ما؛ كبيع إحدى الآلات المنزلية حيث يقوم البائع بفكها عند الشراء مثلاً.
  • عند القيام بأعمال تقوم به الشركة من أجل تصحيح خلل ما في سلعة مُباعة أو عقار.
  • عند القيام بمهمات النقل؛ كنقل الأثاث مثلاً.
  • عند القيام بمهمات استشارية مستقلة؛ كأن يقوم مهندس معماري برسم مبنى مثلاً.

ما هي المطالبات التي يحق لك أن تطالب بها؟

يجب على الشركة:

  • أن تحرص على أن يكون منفِّذ المهمة يتمتع بالكفاءة الصحيحة والتعليم اللازم.
  • أن تنجز المهمة على نحو احترافي؛ أي أن تقوم بالعمل بالطريقة المتوقعة عادةً من مهني جاد ومحترف.
  • أن تحرص على مصلحتك وتتشاور معك بحيث لا ينشأ أي سوء تفاهم.
  • أن توفر المواد اللازمة للعمل، ما لم تنص الاتفاقية على غير ذلك.
  • أن تحرص على أن لا يتم إنجاز العمل بما يتعارض مع أنظمة السلامة أو يتعارض مع منع منصوص عليه في قانون سلامة المنتجات قانون التسويق.
  • أن تخبرك في حال تبين أثناء العمل وجود حاجة لعمل إضافي.
  • أن تنصحك بعدم شراء الخدمة إن لم تكن ذات منفعة معقولة لك.

خلل في الخدمة

يكون هناك خلل في الخدمة في حال:

  • لم تكن النتيجة قد أُنجزت على نحو احترافي.
  • لم تقم الشركة بتنفيذ الخدمة وفق أنظمة السلامة السارية.
  • لم تتوافق الخدمة مع ما اتفقت عليه أنت والبائع.
  • تم إنجاز المهمة بما يتعارض مع منع منصوص عليه في قانون سلامة المنتجات.
  • لم تقم الشركة بتنفيذ العمل الإضافي التي هي ملزمة بتنفيذه من أجل تجنُّب ضرر جسيم.
  • لم تتوافق النتيجة مع المعلومات الواردة في تسويق الشركة أو مع حسابات الشركة.

تقديم الشكوى

إن كنت ترى أن الخدمة خاطئة فيجب عليك أن تقدم شكوى بها. وتفعل ذلك من خلال تبليغ الشركة عندما تكتشف الخلل. ويجب عليك أن تحتج على الخلل خلال فترة معقولة. وإذا تقدمت بالشكوى في غضون شهرين فيُعتبر ذلك دائماً على أن الشكوى “معقولة”. ولكن لا يحق لك تقديم الشكوى بخطأ تم اكتشافه بعد مضي ثلاث سنوات على انتهاء المهمة. وإذا كانت الخدمة تتعلق بعمل بالأراضي أو المباني أو بأغراض ثابتة أخرى، فيمكنك أن تقدم شكوى بالخلل الذي تكتشفه خلال عشر سنوات بعد إنجاز المهمة.

عند وجود خلل في الخدمة يمكنك:

  • أن تتحفظ على دفع المبلغ المستحق؛ حيث يمكنك أن تتحفظ على جزء مناسب من المبلغ المستحق لكي يكون بمثابة ضمان لمطالبتك.
  • أن تطالب بتصحيح الخطأ. وعادة يجب أن يتم ذلك بدون أن يكلفك شيئاً.
  • أن تطالب بخصم من السعر. ويجب أن يتكافأ الخصم من السعر مع ما سيكلفك تصليح الخلل.
  • أن تلغي الاتفاقية. وهذا أمر ممكن إذا كانت الغاية من الخدمة لم تتحقق وكان من المفترض أن تدرك الشركة ذلك. على سبيل المثال؛ أن لا يتم إنجاز الخدمة في الوقت المتفق عليه مع علم الشركة بأن للوقت أهمية كبرى.
  • أن تطالب بتعويض عن الضرر. ويحق لك عادةً أن تحصل على تعويض عن الضرر الذي تسبب به الخلل. وقد يكون ذلك مثلاً سقفاً تم إصلاحه بطريقة خاطئة ثم تسربت منه مياه الأمطار مما أدّى إلى الإضرار بأشياء في بيتك.

التأخير

إذا لم تنجز الشركة المهمة خلال الفترة المتفق عليها وبدون أن يكون ذلك بسببك، فيحق لك أن تتحفظ على دفع المبلغ المستحق. ويجوز لك أن تختار ما بين مطالبة الشركة بإنجاز المهمة أو إلغاء الاتفاقية. وعلاوة على ذلك يمكنك أن تطالب بتعويض عن الضرر.

ما هو السعر الذي ستدفعه؟

  • يجب عليك أن تدفع السعر الذي اتفقت عليه مع الشركة. وإذا لم تكونوا قد اتفقتم على سعر، فيجب عليك أن تدفع ما يسمى سعراً معقولاً. ويُعتبر السعر معقولاً عادةً إذا كان يكافئ ما تكلفه تلك الخدمة عادةً.
  • في حال قدمت لك الشركة سعراً تقريبياً، فلا يجوز أن يتجاوز السعر النهائي السعر التقريبي بأكثر من 15 %.
  • يحق للبائع أن يضيف على السعر إذا كان قد أنجز عملاً إضافياً ضرورياً أو إذا كانت تكلفة الخدمة قد ازدادت بسبب ظروف ناجمة عنك. والقاعدة الأساسية هي أنه يجب دائماً على البائع أن يتشاور معك قبل أن يقوم بأي عمل إضافي.

يحق لك أن تحصل على فاتورة تفصيلية تتيح لك إمكانية تقييم نوع العمل وشموليته. وإذا لم يكن السعر محدداً فيجب أن يتبين بوضوح كيفية احتساب السعر.

إلغاء الخدمة

إذا قمت بإلغاء الخدمة قبل انتهاء إنجازها، فيحق للشركة أن تحصل على تعويض عن العمل الذي قامت به. كما يحق للبائع أن يحصل على تعويض عن الدخل المفقود بسبب عدم استطاعته قبول عمل آخر.

إذا تأخرت بالدفع

إن لم تدفع في الوقت اللازم فيحق للبائع أن يتوقف عن العمل حتى تدفع له. كما يحق للبائع أن يحصل على تعويض عن ما قد يتكبّده من خسارة. وإذا بدأ البائع بالعمل، فإنه مُلزَم بأنه ينجز القدر اللازم من العمل بحيث لا يتسبب ذلك بأضرار فادحة عليك. وإذا كان الأمر يتعلق بغرض قمت بتسليمه للبائع، كأن تكون قد سلمته كرسياً لإعادة طلائه، فمن حق البائع أن يتحفظ عليه إلى أن تدفع له.

إذا لم يلتزم صاحب الشركة بالقانون

إذا لم تتفق أنت والبائع، فيمكنك أن تبلّغ عنه إلى اللجنة العامة للشكاوى الاستهلاكية (ARN) التي تقوم مجاناً بالنظر في النزاعات بين المستهلكين وأصحاب الشركات. تذكّرْ أنه من المفيد أن تحتفظ بالإيصالات وبالمراسلات عبر البريد الإلكتروني وبالإثباتات الأخرى. كما يمكن أن تنظر محكمة عامة بالنزاع، ولكن المحكمة تتقاضى رسم الطلب وقد تضطر لدفع تكاليف المحاكمة.

Till ARN:s webbplats

دليل الشكاوى يساعدك

إن دليل الشكاوى هو موقع إلكتروني يقدم لك المساعدة في تقديم شكوى بسلعة أو خدمة.





قانون الاتفاقيات عن بُعد والاتفاقيات خارج مقرّات الشركات

عندما تتسوق عن طريق شبكة الإنترنت أو الهاتف أو من بائع يتواجد خارج مقرّ شركته، فيكون أمامك 14 يوماً كي تندم على الشراء.

في هذه الحالة يسري قانون الاتفاقيات عن بُعد والاتفاقيات خارج مقرّات الشركات.

الاتفاقية عن بُعد

عندما تتسوق عن طريق الطلب البريدي أو من المتجر التلفزيوني (tv-shop) أو عن طريق شبكة الإنترنت أو من بائع عبر الهاتف، فإنك تتسوق عن بُعد. أي أن البيع لا يجري “وجهاً لوجه”. كما أن القانون يسري أيضاً عندما تقوم بنفسك بالاتصال بالبائع أو تجلب السلعة من متجر، في حال كانت الاتفاقية نفسها قد أُبرِمت عن بُعد.

الاتفاقية خارج مقرّ الشركة

وتكون هذه الاتفاقية عندما تتسوّق من بائع “وجهاً لوجه” ولكن البائع يتواجد خارج مقرّ شركته. والمقصود بمقرّ الشركة هو المقرّات الثابتة أو المتحركة التي يستخدمها البائع على نحو دائم أو موسمياً في أعماله التجارية. وعلى سبيل المثال فإن البيع المنزلي والبيع في الحفلات المنزلية والبيع في دهاليز الصالات وفي الشارع (بيع المشاة) تُعتبر اتفاقيات خارج مقرّات الشركات.

يجب أن تحصل دائماً على معلومات حول حق الندم على الشراء

الأجزاء الأكثر أهمية في القانون بالنسبة لك كمستهلك هي حق الندم على الشراء والمعلومات التي يحق لك أن تحصل عليها. عندما تشتري سلعة أو خدمة عن بُعد أو خارج مقرّات البيع التابعة للبائع، فمن حقك وفق القانون أن تندم على الشراء في غضون 14 يوماً. ولكن حق الندم على الشراء لا يسري على الاتفاقية التي تبرمها خارج مقرّات البيع التابعة للشركة إذا كان الثمن الإجمالي أقل من 400 كرونة. ولا يسري كذلك على الشراء في مقرّات البيع. وبالتالي فإنك لا تتمتع بحق الندم عند الشراء من متجر مثلاً.

إذا أبرمت اتفاقية عن بُعد بتأمين على الحياة أو ادخار تقاعدي فردي شخصي، فأمامك 30 يوماً في حق الندم على الشراء.

متى تبدأ فترة الندم على الشراء؟

الزمن الذي يُتاح لك لكي تندم على الشراء يسمى فترة الندم. وهي تبدأ اعتباراً من يوم استلامك السلعة. وإذا اشتريت خدمة ما، فتبدأ فترة الندم اعتباراً من تاريخ التوقيع على الاتفاقية. ولا تبدأ فترة الندم إلا منذ حصولك على معلومات حول حق الندم على الشراء. وفي حال لم يقم البائع بتبليغك بحق الندم على الشراء، فتتحول فترة الندم إلى مدة سنة واحدة.

تكاليف شحن الإعادة

إذا ندمت على شراء سلعة ما، فأنت مُلزَم أن تُعيد السلعة إلى البائع وأن تدفع تكاليف شحن الإعادة.

إذا أردت أن تندم على شراء سلعة ما، فيمكنك أن تستخدم الاستمارة القياسية التي أعدّتها مصلحة شؤون المستهلكين

إذا لم يلتزم صاحب الشركة بالقانون

إذا لم تتفق أنت والبائع، فيمكنك أن تبلّغ عنه إلى اللجنة العامة للشكاوى الاستهلاكية (ARN) التي تقوم مجاناً بالنظر في النزاعات بين المستهلكين وأصحاب الشركات. تذكّرْ أنه من المفيد أن تحتفظ بالإيصالات وبالمراسلات عبر البريد الإلكتروني وبالإثباتات الأخرى. كما يمكن أن تنظر محكمة عامة بالنزاع، ولكن المحكمة تتقاضى رسم الطلب وقد تضطر حينئذ لدفع تكاليف المحاكمة.





قانون الشراء

عندما تشتري شيئاً من شخص فرد أو عندما تبيع سلعاً إلى أشخاص أفراد، فلا يسري قانون الاستهلاك.

إن قانون الشراء غير مُلزِم. وهذا يعني أنه بإمكان الشاري والبائع أن يتفقا على شروط أخرى غير تلك المنصوص عليها في القانون.

ليس لديك حق الندم على الشراء

عندما تتسوق من شخص فرد فلا يمكنك مثلاً أن تندم على الشراء بنفس الطريقة كما لو أنك تتسوق من شركة. ولكي يسري حق الندم على الشراء من شخص فرد، يجب عليك أن تتفق مع البائع على ذلك قبل الشراء.

خلل في السلعة

إن الاتفاقية هي التي تحدد بالدرجة الأولى ما إذا كانت السلعة معيبة. وعلى سبيل المثال يستطيع البائع أن يخلي طرفه من المسؤولية في حال وجود خلل ما. وهذا الأمر شائع إذا كانت السلعة المُباعة مستعملة.

مع ذلك يمكن اعتبار السلعة معيبة في حال:

  • لم تكن السلعة كما ذكر البائع.
  • كانت السلعة في حالة أسوأ بكثير مما كنت تتصور، بالمقارنة مع ثمنها مثلاً.
  • لم يذكر لك البائع أن الخلل أسوأ مما كان يعرفه.

تقديم شكوى بالسلعة المعيبة

يجب على الشاري أن يقدم شكوى بالسلعة المعيبة إلى البائع ضمن فترة معقولة بعد اكتشافه الخلل. وهذا يعني أن يقوم الشاري بتبليغ البائع بالخلل وأن يوضح له لماذا يرى أن السلعة معيبة. وبعد مضي سنتين على الشراء يفقد الشاري حقه في تقديم شكوى على السلعة.

في حال وجود خلل في السلعة يمكن للشاري:

  • أن يطلب من البائع تصحيح الخطأ أو تسليمه سلعة أخرى بنفس القيمة. وفي حال الشراء من شخص فرد، لا تتوفر عادةً سلعة أخرى بنفس القيمة.
  • أن يطالب بخصم من السعر.
  • أن يلغي الشراء.

إذا لم يتمكن البائع من تصحيح الخطأ أو تسليمك سلعة جديدة ضمن فترة معقولة، فيمكنك أن تطالبه بخصم من السعر أو إلغاء الشراء. ولكي يحق لك أن تلغي الشراء، يجب أن يكون للخلل تأثير كبير بالنسبة لك.

بوصفك شارياً يحق لك أن تحصل أيضاً على تعويض عن التكاليف التي تكبّدتها بسبب الخلل في السلعة.

تسليم السلعة

يجب تسليم السلعة في الوقت الذي اتفق عليه البائع والشاري. وإذا لم تكونا قد اتفقتما على وقت التسليم، فيجب أن يتم التسليم ضمن فترة معقولة اعتباراً من تاريخ إبرام الاتفاقية. ولكن البائع غير مُلزَم بتسليم السلعة قبل أن يكون الشاري قد دفع ثمنها.

في حال تسليم السلعة في وقت متأخر أو عدم تسليمها على الإطلاق، يمكن للشاري:

  • أن يطالب بأن يتمّم البائع الشراء ويقوم بتسليم السلعة أو أن يلغي الشراء أحياناً.

يحق للشاري أن تحصل أيضاً على تعويض عن التكاليف التي تكبّدها بسبب التأخير في التسليم.

واجبات الشاري

الشاري مُلزَم بدفع السعر الذي اتفق عليه الشاري والبائع في الاتفاقية.

إذا لم يلتزم الشاري بواجباته، فيحق للبائع أن:

  • يصرّ على الشراء ويطالب بالدفع، أو أن يلغي الشراء أحياناً.

بوصفك بائعاً يحق لك أن تحصل أيضاً على تعويض عن التكاليف التي تكبّدتها بسبب التأخير في الدفع.

واجب العناية بالسلعة

يتضمن قانون الشراء قاعدة تنص على أن الطرفين مُلزمان بواجب العناية بالسلعة. وهذا يعني أنه في حال لم يقم الشاري بجلب السلعة في الوقت المحدد، فيجب على البائع أن يعتني بها لصالح الشاري. ويسري الأمر ذاته في حال حصل الشاري على السلعة ولكنه لسبب ما يريد إعادتها إلى البائع، وإلى أن يحدث ذلك يجب عليه أن يعتني بها لصالح البائع.

في حال عدم اتفاق البائع والشاري

إذا لم تتوصل أنت والشخص الآخر إلى اتفاق، فيمكنك أن تتصل بالمحكمة الابتدائية. وفي حال قامت محكمة عامة بفضّ النزاع، فإن المحكمة تتقاضى رسم الطلب وقد تضطر لدفع تكاليف المحاكمة.





قانون شروط الاتفاقيات

ينص قانون شروط الاتفاقيات على الأنظمة السارية عندما ستقوم شركة ما بإبرام اتفاقية معك كمستهلك.

يجب أن تكون الشروط القياسية التي تعرضها الشركة عليك شروطاً معقولة. ويعني كون الشروط معقولة أن تلتزم مثلاً بالقوانين والأحكام السارية وأن لا تكون في صالح الشركة على حسابك.

ينطبق القانون على:

يسري القانون على كافة الشروط القياسية التي تستخدمها الشركة عندما تعرض عليك سلعة أو خدمة أو منافع أخرى، كالكهرباء مثلاً.

لا ينطبق القانون على:

لا يسري القانون في حال قررت أنت والشركة شروط الاتفاقية معاً، أي أنه أتيحت لك الإمكانية للتأثير على الشروط. وفي هذه الحالة لا تُعتبر الشروط قياسية.

يمكن أن تُعتبر شروط الاتفاقية غير معقولة في حال:

  • أعطتك الشروط حقوقاً أسوأ مما لديك وفق قانون الشراء الاستهلاكي وقانون الخدمات الاستهلاكية مثلاً.
  • لا توازن الشروط بين حقوق الشركة وحقوقك. وكمثال على عدم التوازن يمكن ذكر حق الشركة في إلغاء الاتفاقية بدون أن يحق لك ذلك.
  • إذا كانت صياغة الشروط مضللة وغير واضحة بحيث أنك لم تفهم ما هي حقوقك وواجباتك.

ورشة السيارات

عندما يحين وقت خدمة السيارة لك الحق في اختيار الورشة بشكل حر. ولكن إذا كانت عندك كفالة سيارة جديدة أو خلل مضمون في كفالة معينة فيجب عليك اختيار الورشة المناسبة.

 سوق خدمات السيارات ليس خاضع لقوانين خاصة. مما يعني أن لك الحق في التوجه نحو الورشة التي تريدها. تنقسم الورشات إلى ورشات مرخصة وورشات عامة. الورشة المرخصة هي ورشة مختصة في ماركة معينة بينما الورشة العامة ليس لها علاقة بأي ماركة وتتعامل مع أغلبية ماركات السيارات.

فيما يخص قطاع السيارات قامت مصلحة شؤون المستهلكين Konsumentverket سوياً مع رابطة قطاع المحركات Motorbranschens Riksförbund (MRF) والجمعية السويدية لورشات العربات Sveriges Fordonsverkstäders förening (SFVF) بتحضير شروط من نوعية جيدة خاصة بتصليح السيارات لك بصفتك مستهلك، التي أساسها قانون الخدمات الاستهلاكية بشكل عام. من الأفضل اختيار ورشة تكون تعهدت بالخضع لهذه الشروط.

شروط معينة لكي تكون الكفالة صالحة المفعول

كفالة السيارات الجديدة وتصليح الخلل التي تدخل ضمن الكفالة خاضعة تماماً للذي تعهّد بالكفالة، مما يعني أنك لا تستطيع اختيار الورشة التي تريدها. الشروط المذكورة في كفالة سيارة جديدة تضمن أن الورشة تؤدي الخدمة بشكل محترف وتخضع لمحضر الخدمة الخاص بصانع السيارة وإرشادات التصليح وأنها تستعمل قطع غيار أصلية. قطعة غيار أصلية يعني أنها مصنوعة من قبل صانع السيارات الأصلي أو من طرف شركة عامة غير مختصة في ماركة معينة. شروط تسميتها قطعة غيار أصلية يعني أنها من نوعية معادلة لنوعية قطع غيار صانع السيارة أو من نوعية أفضل.

الشروط التي يجب أن تتوفر في ورشة السيارات

بصفتك مستهلك فأنت محمي بموجب قانون الخدمات الاستهلاكية عندما تطلب خدمة أو تصليح لعربتك في ورشة. القانون إرغامي للورشة ولا يمكن عقد اتفاقية مضادة له. كونك محمي بموجب القانون يعني أنه يجب على الورشة:

  • أن تؤدي الخدمة بشكل محترف، مما يعني أنها تؤدي العمل بالطريقة التي نتوقعها من محترف جاد وأنها تخضع لتعليمات صانع السيارة
  • أن تتأكد من أن فريق العمل الذي يؤدي الخدمة له الكفاءات المناسبة وحصل على الدراسة اللازمة
  • أن تحافظ على مصلحتك وأن تتشاور معك لكيلا يحدث سوء تفاهم
  • أن تتوفر عندها المعدّات اللازمة لتنفيذ العمل، إذا لم تتفقا على أمر آخر
  • أن تخبرك خلال العمل إذا كانت هناك حاجة لتصليحات أو خدمات إضافية
  • أن تنصحك بعدم أداء الخدمة أو التصليح إذا لم تكن مفيدة بالنسبة لك، وينطبق هذا حتى ولو كان أداء الخدمة قد بدأ. إذا لم تتوفر هذه الشروط فلا يحق للورشة أن تطالب بتعويض عن التصليحات والخدمات التي قدمتها.

التصليحات

لائحة تذكيرية عندما تترك السيارة للتصليح

  • اطلب صورة خطية عن محضر العمل الذي يحضره فريق العمل في ورشة السيارات. فهو يشكل اتفاقيتك الخطية بينك وبين ورشة السيارات.
  • تأكد من أنه تم تدوين ملاحظاتك في محضر العمل. إذا كان التصليح يتعلق بتصليح تأميني يجب أن يظهر أنك تفعل ذلك على أساس كفالة أو شكوى.
  • اطلب بيانات خطية عن سعر العمل، وتوضيح عما إذا كان السعر ثابت أو تقديري أو جاري.
  • اطلب من الورشة أن تتصل بك قبل أن تبدأ بالتصليحات في حال وجود حاجة للقيام بالبحث عن خلل قبل تحديد السعر.
  • اسأل ما هي المعدّات التي ستستعملها الورشة وما إذا كانت قطع الغيار أصلية أم لا.
  • اسأل عن البدائل المتوفرة عن التصليحات وأخطار الخلل اللاحقة.
  • تأكد من وجود ملاحظات خطية عن تاريخ ترك السيارة في الورشة وتاريخ التسليم المقدر.
  • لا تترك أشياء ثمينة في السيارة وتأكد من أن فريق العمل في الورشة يدونون كيفية تخزين السيارة.
  • اكتب بيانات الاتصال بك وتأكد من أنك وفريق العمل الذي استلم السيارة وقعتا على الطلب.

الخدمة

لائحة تذكيرية عندما تترك السيارة في ورشة للخدمة

  • استفسر عن الورشات التي تستطيع القيام بخدمة سيارتك.
  • اطلب معلومات عن الأسعار في عدة ورشات.
  • اسأل الورشة عن الخدمة التي ستقوم بها وإذا كانت خاضعة لتعليمات صانع السيارة وبرامج الخدمة الخاصة بها.
  • تأكد من الحصول على ختم في كتاب الخدمة. إذا كان كتاب الخدمة رقمي اطلب مستخرج عما تم تسجيله في النظام الالكتروني.
  • اطلب صورة عن محضر الخدمة، وبذلك تحصل على إثبات خطي أن الخدمة قد تمت.
  • إذا كانت عندك وكالة سيارة جديدة يجب أن يوجد في محضر الخدمة قائمة عن قطع الغيار والسوائل والمعدات والتحديثات التي كانت متوفرة عند الخدمة.
  • احتفظ بكل الإثباتات الخطية حيث لها قيمة ويمكن أن تحتاجها إذا قمت بإجراءات كفالة.




خلل في السيارة بعد شرائها من بائع سيارات

يحدث أحياناً ألا يكون شراء السيارة كما كنت توقعته. إذا كنت اشتريت السيارة عند بائع سيارات فإن قانون الشراء الاستهلاكي هو الذي ينطبق على الشراء. السيارات الجديدة معها غالباً كفالات تمنح حماية أفضل.

اكتشاف خلل بعد شراء السيارة

قانون الشراء الاستهلاكي هو الذي ينص عما يمكن اعتباره كخلل في السيارة. الاتفاقية التي تمت خلال شراء السيارة لها أهمية كبيرة. عندما تشتري سيارة يجب أن تكون دائماً جاهزة للسير. إذا لم تكن جاهزة فيعتبر ذلك دائماً خلل. بإمكانك اختيار شراء سيارة غير جاهزة للسير ولكن يجب أن تتفق عن ذلك مع البائع خلال عملية الشراء. إذا ظهر خلل في غضون ستة أشهر بعد استلامك للسيارة يمكن اعتباره موجوداً عند عملية الشراء، طالما لم يستطع البائع إثبات عكس ذلك.

الهيئة الحالية

يستعمل البائعون غالباً عبارة “تباع السيارة في هيئتها الحالية” ”bilen säljs i befintligt skick” . ولكن إذا ظهر أن حالة السيارة أسوأ مما كنت تتوقعه، فيما يخص السعر والعمر وعدد الكيلومترات، فيمكن اعتبار ذلك خلل. مما يعني أن عبارة ”bilen säljs i befintligt skick”  لا تعني أن البائع يتخلص تماماً من مسؤوليته عن حالة السيارة.

تقديم شكوى عن السيارة

مدة الشكوى هي ثلاثة سنوات بموجب قانون الشراء الاستهلاكي. بإمكانك خلال هذه الفترة تقديم شكوى عن وجود خلل في السيارة في غضون مدة معقولة. من الأفضل تقديم الشكوى بأسرع وقت ممكن بعد اكتشافك للخلل. إذا قدمت الشكوى في غضون شهرين بعد اكتشافك للخلل، يعتبر ذلك كفترة معقولة.

تقديم الشكوى خطياً

إذا لم تحصل على استجابة من البائع عن شكواك فيجب تقديم الشكوى خطياً عبر البريد الالكتروني أو رسالة. احتفظ بنسخة عن الشكوى، حيث قد تحتاج إليها لإبراز متى قدمت الشكوى ومحتواها. من الأفضل إرسال الشكوى كرسالة مضمونة مما يعني أنها تُرسل كرسالة من الدرجة الأولى 1:a-klassbrev.

لا تصلّح السيارة بنفسك

إذا اكتشفت خلل في السيارة فيجب على البائع تصليح الخلل. يجب أن يتم التصليح بدون انتظار وفي غضون فترة معقولة ومجاناً وبدون أن يسبب ذلك مشاكل لك. في الحالات الاستثنائية إذا صعب لك الاتصال بالبائع يمكن لك تصليح السيارة في ورشة أخرى، ولكن حاول دائماً الاتصال بالبائع أولاً.

توقف عن الدفع

إذا كنت اشتريت السيارة بالاقتراض فيمكن لك الاتصال بالبائع وبالذي منحك الاقتراض. يعطيك قانون الخدمات الاستهلاكية الحق في التوقف عن الدفع لصاحب المال إذا لم يوافق البائع على تصليح الخلل. لا يحق لك الحفاظ إلا على المبلغ المعادل لتكاليف التصليحات. ولكن لا تنس أنه في حالة إثبات أن الشكوى كانت لا أساس لها فيمكن إلزامك بدفع فائدة التأخير لصاحب المال إذا كنت توقفت عن دفع الائتمان.

حقوقك

إذا كان هناك خلل في السيارة فلك الحق في أن تطالب من البائع بأن يصلح الخلل أو أن يسلم لك سيارة معادلة بدون تكاليف إضافية.

تعويض الأضرار في حالة خلل أو استلام متأخر

إذا تعرضت لنفقات بسبب خلل في السيارة أو إذا تم تسليم السيارة بشكل متأخر، لك الحق في مطالبة تعويض الأضرار. يجب أن يكون مبلغ تعويض الأضرار معقول بالنسبة لسعر السيارة ويجب أن تثبت نفقاتك بواسطة إيصال مثلاً.

مسؤولية التدقيق من طرف البائع

 لكي يمكن للبائع أن يتخلى من مسؤوليته عن تعويض الأضرار يجب أن تتوفر لديه مسؤولية التدقيق، أي أن يثبت أنه لم يكن في وسعه التأثير على التأخير أو الخلل في السيارة. إذا كان الخلل أو التأخير سببه شخص كان البائع هو الذي عيّنه، يجب لذلك الشخص أيضاً أن يستوفي بالشروط لكي يكون البائع غير ملزم بتعويض الأضرار.

التزامات الشاري

إذا كان خلل السيارة يؤدي إلى أنك تبقى بدون سيارة خلال فترة، فمن الأفضل أن تسأل البائع عن كيفية حل المشكلة. ربما يمكن لك استعارة سيارة بشكل مؤقت، أو إيجارها. لا تنس بأن لا تتجاوز مستويات عالية من النفقات. استعارة السيارة ليست دائماً مجانة. يحق للبائع أن يطالبك بدفع ما يعادل انخفاض القيمة وتكاليف الخدمة عن كل عشرة كيلومترات بالإضافة إلى تكاليف البنزين.

نزاع مع بائع السيارات

إذا وقعت في نزاع فمن الأفضل الحصول على تقرير من طرف ثالث الذي يمكن له تدقيق السيارة وإعطاء تقييم تقني. بإمكانك فعل ذلك عند شركة فحص السيارات Bilprovningen والحصول على شهادة عن الخلل.





خلل في السيارة بعد شرائها من شخص فرد

إذا كنت اشتريت سيارة من شخص فرد فأنت لست محمي بنف الطريقة كما عند الشراء عند بائع سيارات. تتمتع بحماية أساسية من قانون الشراء الاستهلاكي، ولكن أهم شيء هو ماذا اتفقت عليه أنت والبائع.

 الهيئة الحالية

إذا كتب البائع على سبيل المثال “تُباع بهيئتها الحالية”  ”säljs i befintligt skick” فلا يعني ذلك أنه يتخلص تماماً من كل المسؤولية. ولكن بموجب قانون الشراء الاستهلاكي فتعتبر السيارة فيها خلل في الحالات التالية:

  • إذا لم تكن متوافقة مع المعلومات التي أعطاها البائع، على سبيل المثال خاصيّات مثل نظام الثبات الالكتروني
  • إذا لم يتحدث البائع عن شيء هام عن السيارة كان ينبغي عليه معرفته، على سبيل المثال أخفى إصابة هامة
  • إذا كانت هيئة السيارة أسوأ بكثير مما كان البائع يتوقعه.

تقديم شكوى في حالة وجود خلل في السيارة

يجب عليك تقديم شكوى عن الخلل الذي تكتشفه في السيارة في غضون وقت معقول. المدة الأقصى لتقديم الشكوى هي سنتين، ولكن يجب تقديم الشكوى في أسرع وقت ممكن. إذا اتفقت مع البائع على تصليح الخلل بإمكانك مطالبة خصم عن تكاليف التصليحات. كما يمكن لك أن تطالب بإرجاع السيارة والحصول على تعويض أموالك.

إلغاء الشراء

لك الحق في إلغاء شراء السيارة إذا كان البائع على علم بخلل في السيارة ولكنه أنكر ذلك بشكل واضح، على سبيل المثال أخفى عنك وجود إصابة خطرة. إذا لم يوافق البائع على إلغاء الشراء فيحدث هناك نزاع ويجب رفع دعوى في المحكمة إذا لم تصلا إلى حل.

تعويض الأضرار

إذا استطعت إثبات أن هناك خلل في السيارة يمكن لك في بعض الحالات الحصول على تعويض من البائع للتكاليف التي دفعتها بسبب الخلل. كما لك الحق في الحصول على تعويض الأضرار إذا أساء البائع الاهتمام بالسيارة بعد أن تكون دفعت ثمنها ولكن قبل أن تجلبها من عنده، أو إذا كانت السيارة تفتقد ميزة ادعى البائع أنها موجودة، على سبيل المثال قدرة المحرك. تذكّر أن واجب التدقيق من طرف الشاري خلال عملية الشراء أقوى من واجب الإعلام من طرف البائع. بإمكانك المطالبة بتعويض الأضرار شفهيا، ولكن من الأفضل أن تفعل ذلك خطياً لأن الشكاوى تتم عادة خطياً.

نزاع مع البائع

في حالة حدوث نزاع من الأفضل الحصول على تقرير من طرف ثالث الذي يمكن له تدقيق السيارة وإعطاء تقييم. بإمكانك فعل ذلك عند شركة فحص السيارات Bilprovningen والحصول على شهادة عن الخلل.

إذا وقعت في نزاع وكنت اشتريت السيارة عند شخص فرد، لا يمكن للجنة الشكاوى العامة Allmänna reklamationsnämnden, ARN النظر في النزاع.





الشراء عند بائع سيارات

عند شراء سيارة جديدة أو مستعملة عند بائع سيارات فأنت محمي بموجب قانون الشراء الاستهلاكي. مما يعني أنه لا يجوز للشركة أن تقدم لك شروطاً أسوأ مما هو منصوص عليه في القانون. ولكن رغم حماية القانون فينبغي التأكد من عدة أشياء.

افحص ما يجري في السوق قبل شراء السيارة

كوّن فكرة عن مستوى الأسعار لمختلف السيارات. اقرأ الإعلانات على الانترنت وفي الجرائد اليومية وافحص عدة سيارات.

بدّل سيارتك في محل تُباع فيه الماركة الخاصة بك

إذا كنت ستبدل سيارتك القديمة عند شراء سيارة جديدة عند بائع سيارات، فمن الأفضل فعل ذلك عند بائع مختص بالماركة التي عندك. حيث هم يدفعون غالباً سعراً أفضل للتبديل. إذا كانت السيارة التي تريد بيعها من طراز أقدم، فمن الأفضل بيعها في القطاع الخاص حيث بائع السيارات يدفع غالباً ثمناً اقل للسيارات القديمة.

وصف محتويات البضاعة Varudeklarationعند شراء سيارة مستعملة

عند شراء سيارة مستعملة عند بائع سيارات، يجب عليك التأكد من توفر وصف محتويات البضاعة على السيارات المستعملة. إذا كان سعر السيارة التي تريد شرائها أكثر من 30000 كرون، يجب أن يحتوي وصف محتويات البضاعة على معلومات عن حالة السيارة. كما يجب أن توجد هناك بيانات عن الضرائب والكفالة وأسعار التصليحات المحتملة إذا طلبتها. إذا كان سعر السيارة أقل من 30000 كرون فيكفي أن توجد معلومات عن أمان السيارة. لا تنس أن تحصل على نسخة عن وصف محتويات البضاعة إذا اخترت شراء السيارة.

الكفالة عند شراء السيارة

عند شراء السيارة فمن الأفضل أن يكون معها كفالة. تعني كفالة السيارة أن البائع مسؤول عن وظائف السيارة أو ميزات معينة خلال فترة محددة. تعني الكفالة أن عبء الاثبات يقع على البائع وليس على المشتري. إذا حدث خلل في السيارة خلال فترة الكفالة وإذا أراد البائع عدم تحمل المسؤولية فيجب عليه أن يثبت أن الخلل غير مضمون في الكفالة.

الكفالة التي تتبع السيارة

إذا اشتريت سيارة جديدة فهناك غالباً كفالات صادرة من صانع السيارة بالتعاون مع الوكيل العام. تكون الكفالات صالحة لمدة تتراوح بين سنتين إلى عشرة سنوات وتتبع السيارة مما يعني أنه يمكن للمالك التالي استعمالها.

عقد الشراء

حضرت مصلحة شؤون المستهلكين ورابطة قطاع المحركات Motorbranschens Riksförbund عقد نموذجي. لا تقبل أي شروط أسوأ من الشروط المذكورة في هذا العقد. عندما تشتري سيارة من بائع سيارات فقانون الشراء الاستهلاكي هو الذي ينطبق على الشراء، وهو مُلزم لصالح المستهلك. الاتفاقيات التي تحصل فيها على حقوق أسوأ من الحقوق المنصوص عليها في قانون الشراء الاستهلاكي غير صالحة.

التمويل

لكي تستطيع شراء سيارة ربما تحتاج إلى استعارة أموال. تأكد من أنك تستطيع إعادة دفع المبلغ بما فيه الفوائد. إذا لم تدفع حسب خطة الدفع يمكن لصاحب الدّين مصادرة السيارة. بإمكانك استعارة ما يعادل 80 بالمئة من سعر السيارة كحد أقصى، عليك دفع ال20 بالمئة الباقية بنفسك. يمكن لك دفع ذلك المبلغ نقداً أو عبر تبديل سيارتك السابقة. الدفع نقداً إجراء هدفه تخفيض الرغبة في الاستهلاك، ولكنه يشكل تأمين أيضاً على أن لك الامكانية في إعادة الأموال التي اقترضتها.

التوقيع على طلب

عندما تشتري سيارة عند بائع سيارات يجب عليك أنت والبائع التوقيع على طلب حجز السيارة. لا يصبح الطلب الزامي إلا بعد توقيعه من طرف شخص عنده توكيل رسمي. يكون هذا الشخص غالباً مختلف عن البائع أي موظف آخر في شركة السيارات.

إلغاء الشراء قبل وبعد الاستلام

طبقا للعادة فيما يخص السيارات فيجب أن تكون اتفاقية شراء السيارة خطية. بإمكانك إلغاء شراء السيارة قبل أن تصبح الاتفاقية إلزامية، وهذا مجان. إذا ألغيت شراء السيارة بعد أن أصبحت الاتفاقية إلزامية فتصبح ملزماً بالتعويض للبائع. بعد استلام السيارة لا يحق لك إلغاء الشراء، باستثناء إذا كانت هناك اتفاقية مختلفة مع البائع.

التعويض للبائع في حالة إلغاء الشراء

إذا ألغيت شراء السيارة بعد أن أصبح العقد إلزامياً فأنت ملزم بدفع تعويض للبائع ويزداد المبلغ بعد أسبوع من تاريخ الشراء. لذلك من المهم أن تتصرف بسرعة إذا كنت تريد إلغاء الشراء. سرعة ازدياد مبلغ التعويض ونسبة التعويض مذكورين في الشروط الخاصة بالقطاع.

شراء بدالي عندما يغيّر البائع رأيه

إذا غيّر البائع رأيه بعد توقيعك للعقد وكان العقد موافق عليه من طرف أحد المسؤولين في شركة السيارات، بإمكانك أن تطالب بمتابعة عملية الشراء. إذا حدث أن البائع لم يسلّم السيارة رغم ذلك فيمكن لك في بعض الأحيان القيام بشراء بدالي. يعني ذلك أن لك الحق بشراء سيارة مشابهة في مكان آخر وطلب تعويض من البائع إذا كانت السيارة التي وجدتها أغلى من السيارة الأولى. احتفظ على الإيصالات عن مصروفاتك إذا كنت بحاجة لرفع دعوى لدى لجنة الشكاوى العامة Allmänna reklamationsnämnden (ARN).

فحص الاستلام

عندما تجلب سيارتك ينبغي القيام بفحص الاستلام قبل مغادرة المحل ومعك السيارة. وينطبق هذا على السيارات الجديدة والقديمة على حد سواء.

لائحة تذكيرية خلال فحص الاستلام

افحص الفرملة، جهاز القيادة، اللمبات، المساحات وغيرها من الأجزاء المتحركة. اطلب من البائع مرافقتك خلال تجربة السياقة.

  • تأكد من أن الدهان غير مصاب. حيث يصبح من الصعب إثبات أن الإصابة ظهرت قبل تسليم السيارة إذا اكتشفتها بعد عملية الشراء.
  • تأكد من أنك تستلم السيارة وفيها التفاصيل المذكورة في وثيقة الشراء.
  • سجل الاختلافات التي تلاحظها على نسخة عقد الشراء واطلب من البائع التوقيع عليها.
  • تأكد من أن كل الوثائق التابعة للسيارة متوفرة، على سبيل المثال عقد الشراء وكتاب التعليمات وشهادة التسجيل ووثائق الكفالة.




شراء سيارة من شخص فرد

إذا اشتريت سيارة من شخص فرد فتكون الحماية أسوأ مما تكون عند الشراء عند بائع سيارات. افحص السوق بإمعان وتأكد من البائع عندما تكون وجدت سيارة للشراء.

إذا اشتريت من شخص فرد فقانون الشراء الاستهلاكي هو الذي ينطبق عليك، مما يعني أن الحماية تكون أسوأ. المشتري له واجب تدقيق أكبر وبما أنه من النادر الحصول على أي كفالة خلال الشراء من شخص فرد فإنه من المهم أن تفحص السيارة بإمعان.

افحص السوق واختر السيارة المناسبة

اطلع على الإعلانات في الإنترنت وفي الجرائد للحصول على معلومات عن أسعار مختلف السيارات.

تأكد من البائع

إذا كنت ستشتري سيارة عند شخص فرد فيجب أن تتأكد أن البائع هو الذي يملك السيارة بالفعل وما إذا كانت هناك ديون موصولة بالسيارة. يمكن فعل ذلك من خلال الاتصال بمجلس إدارة النقل Transportstyrelsen. إذا كانت هناك ديون غير مدفوعة موصولة بالسيارة، يمكن لسلطة الجباية التنفيذية أن تطالبك بها حتى ولو كنت أنت المشتري لست مسؤولا عن الديون. إذا كانت القضية سلمت لسلطة الجباية التنفيذية فيجب مراجعتها لمعرفة مستوى الديون الحالي.

عقد الشراء

إذا اشتريت سيارة مستعملة من شخص فرد فإن قانون الشراء الاستهلاكي هو الذي ينطبق عليك. قانون الشراء الاستهلاكي غير مُلزم، مما يعني أن قواعده صالحة فقط في حالة عدم وجود اتفاقية أخرى. لذلك من المهم أن تكتب كل ما اتفقت عنه أنت والبائع في الاتفاقية. حرّر عقدين لكي تحافظ أنت على نسخة والبائع على نسخة.

لا يوجد حق الندم على الشراء

إذا لم تحرّر مع البائع عن حق الندم على الشراء في العقد فلا يمكن لك تغيير رأيك بعد شراء سيارة من شخص فرد.

الكفالة

من النادر أن تحصل على كفالة إذا اشتريت سيارة عند شخص فرد. إذا كانت السيارة من طراز سنة حديث فربما ما زالت هناك كفالات تابعة للسيارة. إذا لم تكن هناك أي كفالة فقواعد قانون الشراء الاستهلاكي هي الصالحة.

التأمين والبلاغ

بعد شراء السيارة أنت المسؤول عن تأمينها. وتأكد أيضاً من أن تقدم بلاغاً أنت والبائع لمجلس إدارة النقل Transportstyrelsen أنك أصبحت أنت مالك السيارة الآن.

جرّب السيارة

جرّب السيارة قبل شراءها. إذا لم تكن لديك المعارف الكافية عن السيارات خذ معك شخص يعرف المزيد عنها. جرّب السيارة خلال فترة أطول بعض الشيء لكي يسخن المحرك، مما يشغّل كل أجزائه ويصبح أسهل عليك اكتشاف الخلل.

التمويل

لكي تستطيع شراء سيارة ربما تحتاج إلى استعارة أموال. تأكد من أنك تستطيع إعادة دفع المبلغ بما فيه الفوائد. إذا لم تدفع حسب خطة الدفع يمكن لصاحب الدّين مصادرة السيارة. بإمكانك استعارة ما يعادل 80 بالمئة من سعر السيارة كحد أقصى، عليك دفع ال20 بالمئة الباقية بنفسك. يمكن لك دفع ذلك المبلغ نقداً أو عبر تبديل سيارتك السابقة. الدفع نقداً إجراء هدفه تخفيض الرغبة في الاستهلاك، ولكنه يشكل تأمين أيضاً على أن لك الامكانية في إعادة الأموال التي اقترضتها.

فحص الاستلام

عندما تجلب سيارتك ينبغي القيام بفحص الاستلام قبل مغادرة المكان مع السيارة.

لائحة تذكيرية خلال فحص الاستلام

  • افحص الفرملة، جهاز القيادة، اللمبات، المساحات وغيرها من الأجزاء المتحركة. اطلب من البائع مرافقتك خلال تجربة السياقة.
  • تأكد من أن الدهان غير مصاب. حيث يصبح من الصعب إثبات أن الإصابة ظهرت قبل تسليم السيارة إذا اكتشفتها بعد عملية الشراء.
  • تأكد من أنك تستلم السيارة وفيها التفاصيل المذكورة في وثيقة الشراء.
  • سجل الاختلافات التي تلاحظها على نسخة عقد الشراء واطلب من البائع التوقيع عليها.
  • تأكد من أن كل الوثائق التابعة للسيارة متوفرة، على سبيل المثال عقد الشراء وكتاب التعليمات وشهادة التسجيل ووثائق الكفالة.

قدم بلاغ عن تغيير المالك

إذا اخترت شراء السيارة يجب عليك أن تقدم بلاغاً أنت والبائع لمجلس إدارة النقل Transportstyrelsen أنك أصبحت أنت مالك السيارة الآن.

————–

موقع مصلحة شؤون المستهلكين على الرابط التالي:

https://www.hallakonsument.se/other-languages/arabiska/

١١١

50 49 48 47 46 45 44 43 42 41 40 39 38 37 36 35 34 33 32 31 30 29 28 27 26 25 24 23 22 21 20 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 9 8 7 6 5 4 3 2 1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!