تفاصيل جديدة حول قانون الاقامة المؤقتة الحماية البديلة حول السكن والترسيخ والعمل ولم الشمل

تفاصيل جديدة حول قانون الاقامة المؤقتة الحماية البديلة حول السكن والترسيخ والعمل ولم الشمل

 

تصاريح إقامة لمن حصل على حالة حماية بديلة

إذا حصلت على حالة حماية بديلة، فستحصل على تصريح إقامة لمدة 13 شهرًا. إذا كان لا تزال لديك أسباب لطلب الحماية عندما ينتهي تصريح الإقامة الخاص بك، فربما يتم تمديده.

يوفر لك تصريح الإقامة المؤقت الحق في العيش والعمل في السويد لمدة 13 شهرًا. وخلال تلك الفترة لك الحق في تلقي الرعاية الطبية كشخص لديه تصريح إقامة دائمة.

وكدليل على تصريح الإقامة الخاص بك ستحصل على بطاقة تصريح إقامة. لا تعد البطاقة وثيقة هوية أو وثيقة سفر. يمكنك السفر داخل الدولة أو خارجها، لكن يجب أن يكون بحوزتك جواز سفر سارٍ المفعول وبطاقة تصريح إقامة في حالة مغادرة السويد حتى تتمكن من العودة مرة أخرى إلى الدولة.

التسجيل في  السجل السكاني

عند حصولك على  تصريح إقامة مؤقتة يجب التسجيل في السجل السكاني في مصلحة الضرائب السويدية (Skatteverket) في أقرب وقت ممكن. عملية التسجيل ضرورية  قبل الذهاب إلى فصول تعلم السويدية للمهاجرين والحصول على  مزايا نظام الضمان الاجتماعي في السويد.  يمكنك أيضًا الحصول على وثيقة الهوية السويدية التي تحتاجها عند التسجيل في السجل السكاني، على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في فتح حساب مصرفي..

للتسجيل في السجل السكاني، يجب أن تذهب إلى  التي سوف تسجل المكان الذي تقيم فيه، وحالتك الاجتماعية (هل أنت متزوج أم لا)، وجنسيتك ومحل ميلادك.  عند ذهابك إلى مصلحة الضرائب السويدية يجب أن تأخذ بطاقة تصريح الإقامة معك وكذلك وثيقة هوية سارية المفعول. إذا كانت  وثيقة الهوية الخاصة بك   موجودة لدى  مصلحة  الهجرة السويدية، فيمكنك أن تطلب نسخة منها. يجب توقيع النسخة من قبل الشخص الذي يقر  بأن النسخة طبق الأصل. كما يجب على هذا الشخص كتابة اسمه بحروف كبيرة وتقديم رقم هاتفه

العمل في السويد

إذا كان لديك تصريح إقامة مؤقتة صالح لمدة 13 شهرًا، فسيُسمح لك بالعمل في السويد. تصدر مصلحة الهجرة تصاريح عمل لأولئك الذين يحتاجونها. إذا كانت لديك وظيفة تساعدك على إعالة نفسك عند انتهاء تصريح الإقامة المؤقتة، فيمكن تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة دائمة.

الإقامة معك أيضًا. سيطلب منك الموظف معرفة ما هي المدة المسموحة لك بالعمل في السويد، وهل تصريحك للعمل في السويد يخضع لأي قيود. سيطلب صاحب العمل نسخًا من المستندات الخاصة بك وسيُبلغ أيضًا مصلحة الضرائب السويدية التي ساعدتك على إيجاد عمل.

حق محدود للم  شمل الأسرة

عائلتك مؤهلة للحصول على تصاريح إقامة للانضمام لك في السويد  في حالات استثنائية فقط. يعتمد حقك في لم شمل الأسرة  على متى تقدمت بطلب للجوء.

إذا تقدمت بطلب للجوء في  24 نوفمبر 2015 أو قبل ذلك

إذا تم منحك الأهلية للحصول على الحماية البديلة، وتقدمت بطلب للجوء في  24 نوفمبر 2015 أو قبل ذلك، فإنه يمكن لعائلتك التقدم بطلب للحصول على تصاريح الإقامة بحيث يتمكنوا من الانضمام إليك في السويد. يمكن فقط لزوجك أو زوجتك، أو شريكك المسجل أو زوجك أو زوجتك في الزواج العرفي، والأطفال دون سن الثامنة عشرة، التقدم بطلب للحصول على تصاريح إقامة. يجب عليك أنت وشريكك أن لا يقل عمركما عن 21 عامًا. يجب عليكما العيش سويًا فيما مضى قبل الانتقال إلى السويد. يجوز الإعفاء من شرط السن إذا كان لديكما أطفال. يمكن لعائلتك فقط الحصول على تصاريح إقامة طالما كان التصريح الخاص بك لم  تنته مدة صلاحيته.

إذا كنت مؤهلاً  للم  شمل الأسرة، فربما تخضع لما يسمى بشرط توفير المعيشة. هذا يعني أنه ينبغي لك أن تدعم نفسك وأسرتك. كما ينبغي أن يكون لديك منزل بحجم كافٍ ومستوى مناسب بحيث يمكنكم الإقامة معًا عند انتقال عائلتك إلى السويد.

إذا تقدمت بطلب لجوء بعد 24 نوفمبر 2015

إذا تم منحك حالة حماية بديلة، وتقدمت بطلب لجوء بعد 24 نوفمبر 2015، فإن احتمالات انضمام عائلتك لك في السويد ستكون محدودة جدًا. يمكن منح عائلتك تصاريح الإقامة فقط إذا كانت هناك ظروف خاصة وهو ما قد يعني أن قرار منع تصاريح إقامة عائلتك سيكون انتهاكًا للالتزامات الدولية في السويد. والأمثلة على مثل هذه الظروف الخاصة هو وجود أشخاص داخل أسرتك على سبيل المثال لدبهم ظروف صحية خطيرة للغاية أو أنهم كانوا ضحايا الاتجار بالبشر. وعلى الرغم من ذلك لا يتم منح تصاريح الإقامة لأفراد عائلتك في معظم الحالات.

يمكن سحب تصريح الإقامة

 يمكن سحب تصريح إقامتك إذا قدمت هوية مزيفة عند تقديم طلب تصريح إقامة،  أو إذا كذبت عن قصد أو لم تذكر أمرًا مهمًا للحصول على تصريح الإقامة الخاص بك.

يمكن للمحكمة أن تقرر وجوب ترحيلك إذا تمت إدانتك بارتكاب جريمة. ستقوم مصلحة  الهجرة بعد ذلك بسحب تصريح الإقامة الخاص بك. يمكن سحب تصريح إقامتك حتى لو كان لديك تصريح لعدة سنوات.

تمديد تصريح الإقامة المؤقتة

عندما تنتهي الإقامة المؤقتة الخاصة بك ستكون قادرًا على تقديم طلب للحصول على تمديد وستنظر مصلحة الهجرة في الأسباب التي دفعتك للجوء مرة أخرى. إذا كنت لا تزال تمتلك أسباب للحماية، ربما يتم منحك تصريح إقامة مؤقتة جديدًا والذي سيسري لمدة أقصاها عامان.

إذا كنت قادرًا على تقديم العون لنفسك عندما تنتهي الإقامة المؤقتة، فقد تكون مؤهلًا للحصول على تصريح إقامة دائمة. إذا كنت قادرًا على تقديم العون لنفسك ولكنك لم تبلغ بعد 25 عامًا، فيمكنك الحصول على تصريح إقامة دائمة فقط إذا كنت قد أكملت التعليم الثانوي أو ما يعادله.

لاستئنافات

ليس من الممكن أن تستأنف قرارًا للحصول على تصريح إقامة مؤقتة، ولكن يمكنك الاستئناف في حالة حماية قد حصلت عليها إذا كنت تعتقد أنه يجب منحها لك بصفتك لاجئ.

أضف تعليق

error: Content is protected !!